صورة تعبيرية
صورة تعبيرية
● أخبار سورية ٢٥ مارس ٢٠٢٣

طهران تهدد واشنطن بالرد على أي استهداف وتتهمها بتأسيس "د ا عـ ـش" في سوريا والعراق

هدد المتحدث باسم الأمن القومي الإيراني "كيفان خسروي" الولايات المتحدة بالرد الفوري على أي هجمات تطال مواقع إيرانية أنشئت بطلب من نظام الأسد في سوريا.

وقال "خسروي" في تصريحات لـ وكالة "مهر" الإيرانية إن بلاده "عانت الكثير في المعركة ضد الإرهاب المدعوم من الخارج لإعادة إرساء الأمن الدائم في سوريا"، مشيرا إلى أن بلاده "تعارض أي عمل يهدد استقرار ذلك البلد"، علما أن الميليشيات الإيرانية لا تزال تعيث فسادا في كل المحافظات السورية.

ونفى المتحدث الإيراني اتهامات واشنطن لطهران بالهجوم على قواعد أمريكية في سوريا، بل اتهم واشنطن بدعم تنظيم الدولة بالقول إن "دور الولايات المتحدة في تأسيس ودعم داعش يتماشى مع أهدافها السياسية في سوريا والعراق".

وشدد على أن طائرات هليكوبتر أمريكية قامت في اليومين الماضيين بعدة طلعات جوية بنقل إرهابيي داعش في سوريا، بهدف زيادة عدم الاستقرار في البلاد"، مطالبا بمحاسبة واشنطن على هذه السياسية.

والجدير بالذكر أن إحدى القواعد الأمريكية شمال شرق سوريا تعرضت بعد منتصف ليلة الجمعة لاستهداف بمسيرة ايرانية الصنع، أدت لمقتل متعهد أمريكي وإصابة 5 جنود من أفراد الجيش الأمريكي.

وردت الطائرات الأمريكية على الفور بشن غارات جوية على مستودع للذخيرة قرب مبنى التنمية الريفية في حي هرابش وموقع آخر في محيط شارع بورسعيد وسط مدينة ديرالزور، واستهدفت مقر لحزب الله في مدينة الميادين ونقطة حراسة في باديتها، وموقع للحرس الثوري في بادية مدينة البوكمال قرب الحدود السورية العراقية.

وبعد ذلك أعلنت الميليشيات الإيرانية تحديها للقوات الأمريكية شرقي الفرات، حيث جددت استهدافها مساء الأمس لمحيط القاعدتين الأمريكيتين في حقل العمر النفطي وحقل كونيكو للغاز بريف ديرالزور الشرقي، بعدة قذائف صاروخية، بعد نهار شهد قصفا متبادلا بين الطرفين.

بدوره، أعلن المتحدث باسم الدفاع الأمريكية "بنتاغون" باتريك رايدر، أن هجوما بعشرة صواريخ استهدف قاعدة "القرية الخضراء" في دير الزور شرقي سوريا، بعد يوم من استهداف طائرة مسيرة منشأة في قاعدة للتحالف الدولي بالحسكة شمال شرقي سوريا.

وأضاف رايدر، في موجز صحفي، أن الهجوم على القاعدة لم يسفر عن إصابات في صفوف القوات الأمريكية.

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ