تضمنت رفع "البنزين".. تموين النظام تعدل أسعار المشتقات النفطية
تضمنت رفع "البنزين".. تموين النظام تعدل أسعار المشتقات النفطية
● أخبار سورية ٢٧ نوفمبر ٢٠٢٣

تضمنت رفع "البنزين".. تموين النظام تعدل أسعار المشتقات النفطية

قررت وزارة "التجارة الداخلية وحماية المستهلك"، في حكومة نظام الأسد تعديل أسعار المشتقات النفطية الموزعة على القطاعات الخاصة بناءً على التكاليف الحالية، وفق تعبيرها.

وتضمنت النشرة الرسمية، رفع سعر البنزين أوكتان /95/ إلى 12,770 ليرة سورية لليتر، بعد أن كان في النشرة السابقة 12,720 ليرة سورية بزيادة وصفتها مواقع اقتصادية مقربة من نظام الأسد بأنها "زيادة بسيطة".

وحسب النشرة ذاتها تم تحديد المازوت الحر بسعر 11,425 ليرة لليتر، بعد أن كان 12,430 لليتر الواحد، الطن الواحد من الفيول بـ 7 ملايين و497 ألف ليرة، بعد أن كان بـ 7 ملايين  و928 ألف و 250 ليرة سورية.

وحددت تموين النظام طن الغاز السائل (دوكما) بـ 10ملايين و273 ألف ليرة، بعد أن كان بـ 10 مليون و682 ألف و 350 ليرة سورية، وتنشر وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك بشكل دوري أسعار جديدة للمشتقات النفطية.

ويوم أمس أعلنت حكومة نظام الأسد عن تأييد مقترح وزارة النفط والثروة المعدنية في حكومة النظام برفع سقف خدمة تعبئة البنزين للمشتركين من القطاع الخاص (مسبق الدفع) إلى كمية (250) لتراً شهرياً كحد أقصى وبسعر التكلفة، وفق بيان رسمي.

ونقلت وسائل إعلام تابعة لنظام الأسد، مؤخرا كتاب صادر عن حكومة النظام، يؤكد عدم التزام لجان المحروقات في المحافظات بنسب التوزيع المقررة لمادة المازوت، ما يكذب تصريحات مسؤولي النظام المتواصلة حول اكتمال نسبة التوزيع المقررة، وفق زعمهم.

وتتفاقم أزمة المحروقات حيث ينتظر المواطنين رسائل الغاز والمازوت، في ظل انخفاض نسبة توزيع "مازوت التدفئة"، التي لم تتخطى بدمشق 10% من العائلات حصلت على مخصصاتها التي يحددها النظام  بـ50 ليتر فقط بالسعر "المدعوم".

هذا وأعلنت حكومة نظام الأسد عن منح المؤسسة العامة لتكرير النفط وتوزيع المشتقات النفطية سلفة مالية بقيمة ألفي مليار ليرة سورية تخصص لصالح شركة محروقات لزوم تأمين التمويل اللازم لها لضمان عدم حدوث اختناقات في عمليات توريد المشتقات النفطية، وفق بيان رسمي.

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 
الكلمات الدليلية:

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ