سياسي كردي يوضح "ماهية الصراع" في دير الزور .. أسبابه ودور التحالف الدولي 
سياسي كردي يوضح "ماهية الصراع" في دير الزور .. أسبابه ودور التحالف الدولي 
● أخبار سورية ٧ سبتمبر ٢٠٢٣

سياسي كردي يوضح "ماهية الصراع" في دير الزور .. أسبابه ودور التحالف الدولي 

اعتبر "إسماعيل رشيد"، عضو اللجنة السياسية لحزب يكيتي الكردستاني سوريا (أحد أحزاب المجلس الوطني الكردي في سوريا ENKS ، أن ما يجري في دير الزور شرقي سوريا ليس صراعا كردياً عربياً، إنما هو صراع بين مكونات قوات سوريا الديمقراطية "قسد" نفسها، وهي جزء من منظومة حزب العمال الكردستاني PKK التي تعمل وفق أجنداتها الحزبية في سوريا.

ودعا السياسي في حديث لموقع "باسنيوز"، من وصفهم بـ "العقلاء" في المكون العربي وخاصة العشائر الأصيلة في المنطقة بالتنديد وتقويض الأصوات العنصرية المسيئة للعلاقات والنسيج الاجتماعي للمنطقة و ترسيخ مفاهيم العيش والمصير المشترك والحفاظ على السلم الأهلي.

وقال إن "ما يجري في دير الزور ليس صراعا كرديا عربيا كما يروج له البعض أو كما يريده الآخر، وإنما هو صراع بين مكونات "قسد" نفسها وهي جزء من منظومة PKK على خلفية اعتقال قائد مجلس دير الزور العسكري (أبو خولة) من قبل "قسد" نتيجة ملف فساد حسب زعم الأخيرة.

ولفت إلى أن هناك العشرات من أمثال أبو خولة لهم اليد الطويلة في ملفات الخطف والجرائم والفساد ويتبوؤون مناصب في هذه المنظومة وللأسف يتحمل التحالف الدولي جزء من هذه المسؤولية، وفق تعبيره.

واعتبر رشيد أن "دخول قسد للمناطق العربية كان خطأ كبيراً، خاصة ذو التركيبة العشائرية مما زاد من ترسيخ دلائل قوات الاحتلال لمناطقهم، بالرغم من الجهد الكبير الذي تم بذله من قبل التحالف الدولي لمحاربة تنظيم داعش، وبالتالي بقاء قسد في تلك المناطق لم ولن يجلب أية فائدة للكرد، بل على العكس يسيء كثيراً لعدالة القضية الكردية والمظالم التي تعرضوا لها من قبل سياسات البعث على مر العقود".

وذكر أن "الأغلبية العربية هي المسيطرة على تركيبة قسد، وهذه المنظومة لا تدعي بنفسها أي تمثيل للكرد، بل تحارب الخصوصية القومية الكردية وتتدخل بشكل سافر بالأجزاء الكردستانية وتفرض إيقاعها وإيديولوجيتها بمنطق العسكرة والاستقواء بالآخر، ومع ذلك يتم اتهامها بالقوات الكردية والانفصالية وهذا مثير للجدل والغايات؟!".

ولفت رشيد إلى أن "العشائر العربية في دير الزور قسم منها يتبع بولائها للنظام وقسم منخرط مع قوات قسد والقسم الآخر استغل هذه الظروف وبدأ يتناغم مع أمريكا والتحالف الدولي شريطة إبعاد كوادر PKK وقسد من مناطقهم، وهو السيناريو الأرجح وربما ستمتد إلى منبج والرقة وباقي المناطق العربية حيث تواجد قسد".

وبين أن "هذه الأحداث بشكلها الظاهري تنسب إلى صراع بين قسد وقائد مجلس دير الزور العسكري (أبو خولة)، ولكن حقيقة يبدو أن هناك سيناريو غامض الملامح من خلال تحشيد عسكري للقوات الأمريكية لإغلاق الحدود العراقية - السورية وبالتالي سبقها طلب أمريكي من قسد وقوات الصناديد للمشاركة، فكان رد قسد حسب المعلومات المتداولة هو الامتناع عن محاربة الميليشيات الإيرانية وقوات النظام، وبدورهم الصناديد امتنعوا عن الانخراط وأكدوا رغبتهم البقاء فقط في مناطق تواجدهم العشائري".

وقال رشيد، إن "أحداث ديرالزور لم تكن مرتبطة بصدفة اعتقال أبو خولة وإنما كانت الشرارة لتوجيه رسالة قوية لـ "قسد"، وإذا ما نظرنا إلى مضمون اللقاء الذي كشفت عنه السفارة الأمريكية في دمشق بين نائب مساعد وزير الخارجية غولدريتش وقائد عملية OIR اللواء فويل في شمال شرق سوريا مع قسد ومجلس سوريا الديمقراطية وزعماء القبائل من دير الزور حول ضرورة وقف تصعيد العنف في أسرع وقت وأهمية معالجة مظالم سكان دير الزور، هذا البيان يوحي بأنه هناك استجابة لشروط العشائر العربية، بالرغم من استمرار إعلام حزب الاتحاد الديمقراطي و‹قسد› بدحر المرتزقة وإعادة السيطرة (حسب زعمهم".

وأكد السياسي الكردي، أن "هذه الصراعات المفتعلة لا تخدم مكونات المنطقة الأصيلة، حيث يربطهم التاريخ والثقافة والانتماء، فمنظومة PKK جسم غريب ودخيل على الكرد والمنطقة وهم يعملون وفق أجندات تخدم مصالحهم الحزبية ولا تمت صلة بقضية الشعب الكردي العادلة".


وختم "إسماعيل رشيد" حديثه بالقول: "يتطلب من العقلاء في المكون العربي وخاصة العشائر الأصيلة في المنطقة التنديد وتقويض الأصوات العنصرية المسيئة للعلاقات والنسيج الاجتماعي للمنطقة وترسيخ مفاهيم العيش والمصير المشترك والحفاظ على السلم الأهلي والعمل معاً للتأسيس لدولة ديمقراطية تعددية تنهي حقبة الاستبداد ومعاناة السوريين، وتحفظ حقوق الجميع وتصون كرامتهم".

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ