سياسي كردي: "الكرد أمام معركة وجودية شرقي سوريا.. والحوار أصبح من الماضي ● أخبار سورية

سياسي كردي: "الكرد أمام معركة وجودية شرقي سوريا.. والحوار أصبح من الماضي

قال شلال كدو، عضو الأمانة العامة في المجلس الوطني الكردي ENKS، إن "الكرد أمام معركة وجودية شمال شرقي سوريا، بسبب تحويل مدنه وقراه إلى ساحة معارك بين الجيش التركي وقسد"، لافتاً إلى أو الوضع يتجه نحو المجهول، في وقت أوضح أن الحوار الكردي السوري أصبح في عداد الماضي.

وأضاف القيادي في تصريح لموقع "باسنبوز": "نرى بأن كافة المعارك التي كانت دائرة في معظم أنحاء تركيا بين مسلحي حزب العمال الكردستاني PKK والجيش التركي انتقلت الآن برمتها إلى المدن والقرى الكردية"، ولفت إلى أن "وقود المعارك بين PKK والجيش التركي هم الكرد السوريون، ولذلك الآن الكرد أمام معركة وجودية حيث وجودهم في خطر نتيجة الصراع الدائر بين القوتين".

واعتبر أن "خيار عودة النظام لاستلام المناطق الكردية من حزب الاتحاد الديمقراطي PYD خيار قائم منذ بداية الثورة السورية، وكلما يواجه الحزب خطر أي هجوم تركي فإنه يرتمي في أحضان النظام ويتفاوض معه ويحاول استقدامه بشتى الوسائل، ويقبل معظم شروطه إن لم نقل كلها".


وأوضح كدو مستدركاً: "لكن الذي يتردد هو النظام دائماً لأنه ليس في وضع يؤهله للدفاع عن مناطق سيطرة "قسد"، وكذلك الدفاع عن حدود الدولة السورية، بسبب الإنهاك المستمر لجيشه وتحوله الى دولة فاشلة بامتياز شديد، ولا تستطيع الدفاع عن الشعب السوري أو الأراضي السورية".

وقال "إن خيار صفقة دولية لإيجاد حل سياسي في سوريا بعيد المنال، لا سيما في ظل التباين الكبير بين مصالح الدول في سوريا، حيث ألقت الحرب الروسية الأوكرانية بظلالها على الوضع السوري"، موضحاً أن "الأمريكان والروس في السابق كانوا على تفاهم وبينهم حوارات، لكن بعد الحرب الروسية الأوكرانية انقطعت كل سبل الحل بين الطرفين".

وبين كدو "أن ذلك يعقد الأزمة السورية أكثر فأكثر، لأن الأزمة السورية تحولت إلى أزمة دولية، وهي الآن شأن إقليمي ودولي، وإن لم يتم التفاهم والتوافق بين هذه الدول فإن الأزمة السورية لن تجد طريقها نحو الحل في الأمد القريب".

وحول الحوار الكردي السوري، قال كدو: "أعتقد أن مسالة الحوار الكردي - الكردي السوري انتهى الآن وليس هناك من يفكر في استئنافه، إذ توقفت عملية الحوارات منذ سنتين ولم تعقد أي جولة بعد مجيء إدارة  الرئيس الأمريكي جو بايدن، هذه الإدارة تفتقر إلى رؤية سياسية واضحة حول الشأن السوري بشكل عام والكردي بشكل خاص، وبالتالي هي تتخبط في هذا المجال".

وقال شلال كدو، وهو ممثل ENKS في الائتلاف الوطني السوري المعارض في الختام، إن "هذه الإدارة (الأمريكية) وعدت مراراً وتكراراً باستئناف الحوارات، لكن باعتقادي الآن الأمل مفقود، وأصبحت عملية الحوار في عداد الماضي"، وفق موقع "باسنبوز".