"سـفـ ـاح الغوطة" .. مصـ ـرع اللواء "علي عباس" بظروف غير معلنة
"سـفـ ـاح الغوطة" .. مصـ ـرع اللواء "علي عباس" بظروف غير معلنة
● أخبار سورية ١٢ أبريل ٢٠٢٣

"سـفـ ـاح الغوطة" .. مصـ ـرع اللواء "علي عباس" بظروف غير معلنة

نعت صفحات مقربة من ميليشيات النظام اللواء الركن المتقاعد "علي أحمد عباس"، وذلك بظروف غامضة، عن عمر يناهز 66 عاماً، ويعرف عن اللواء ارتكابه العديد من الجرائم خلال قيادة عمليات عسكرية لصالح النظام لا سيّما في غوطة دمشق الشرقية، ويطلق عليه موالون لقب "أسد الغوطة".

وتشير النعوة الخاصة بالقيادي في ميليشيات النظام إلى وفاته يوم أمس الثلاثاء، ومن المقرر تشييعه اليوم الأربعاء من مشفى تشرين العسكري بدمشق، إلى مسقط رأسه في قرية تل صارم في ريف منطقة جبلة التابعة لمحافظة اللاذقية غربي سوريا.

وحدد ذوي اللواء مكان استقبال التعازي في "صالة الشهداء" في قرية "تل صارم"، لمدة 5 أيام، وحسب نص النعوة المتداولة على مواقع التواصل فإن اللواء الركن المتقاعد يبلغ من العمر 66 سنة، زعمت بأنه قضاها في "الصلاح والتقوى والدفاع عن الوطن".

وقال موالون للنظام إن "عباس"، "أحد القادة البارزين"، وذكروا أنه كان "محبا للقائد وللمؤسسة العسكرية، وخاض الكثير من المعارك والهجمات، وتعرض لخمسة إصابات تسببت إحداهن بعجز في يده وفي وجهه"، وبدأ حياته العسكرية ضابطا من ضباط الفرقة الرابعة وصولا إلى إدارة الحرب الكيميائية، وتقاعد بداية 2022.

وعلاوة على كونه مدير إدارة الحرب الكيميائية السابق لدى نظام الأسد تدرج القيادي في ميليشيات النظام في عدة مناصب عسكرية منها قائد الفوج 28 كيمياء، وكان قائداً لكتيبة الكيمياء باللواء 38 التابع لميليشيا الفرقة الرابعة التي يقودها الإرهابي "ماهر الأسد"، شقيق رأس النظام السوري.

ونعت صفحات إعلامية موالية لنظام الأسد 2 كانون الثاني/ يناير 2023 الحالي، ضابطاً برتبة عقيد في ميليشيات النظام، يشغل منصب رئيس مفرزة الأمن العسكري في مدينة جبلة بريف محافظة اللاذقية غربي سوريا، بظروف غير معلنة.

وكشفت صفحات إعلامية موالية في كانون الأول/ ديسمبر الماضي، عن وفاة الطيار "أمين بسيسيني"، وهو ضابط متقاعد لقي مصرعه عن عمر يناهز 62 عاماً، وله سجل إجرامي واسع حيث شغل سابقا منصب قائد مطار دير الزور العسكري.

وكذلك نعت صفحات إخبارية موالية لنظام الأسد العميد "صفوان أحمد عثمان"، حيث لقي مصرعه في أيلول/ سبتمبر الماضي، بظروف غامضة ينحدر القتيل من منطقة القرداحة بريف اللاذقية.

ولم يكشف عن سبب وفاة الضابط وكذلك لم يحدد مكان مصرعه، ليضاف إلى عدد من الشخصيات العسكرية في جيش وميليشيات نظام الأسد التي يعلن عن وفاتها بظروف غامضة.

وكان قتل أحد أبرز الشخصيات العسكرية في ميليشيات النظام بريف حماة الغربي حيث نعت صفحات موالية لنظام الأسد القيادي الشهير "يوسف بديع شاهين"، وهو قائد "مجموعة الشواهين"، في الفرقة 25 المدعومة من الاحتلال الروسي.

وفي آب/ أغسطس، قتل اللواء شرف "ضياء أحمد عباد"، الذي لقي مصرعه في محافظة حلب بظروف غامضة، وحسب نص نعوة اللواء المنحدر من القرداحة "طالته يد الغدر والإرهاب وهو يؤدي واجبه الوطني المقدس"، وفق تعبيرها.

وكانت نعت صفحات موالية لنظام الأسد العميد الركن المتقاعد "ثابت علي ضاهر"، الملقب بـ"أبو علي"، وذلك بظروف غامضة حيث لم تشير النعوة إلى أسباب وفاة الضابط ليضاف إلى عدة حالات سابقة لضباط في صفوف قوات الأسد.

هذا ورصدت شبكة "شام" الإخبارية، بوقت سابق مصرع ضابط متقاعد برتبة عميد، وهو قيادي ومسؤول سابق في شرطة النظام بريف العاصمة السوريّة دمشق، يضاف له ضابط برتبة عميد ركن بظروف غامضة.

وتجدر الإشارة إلى تكرار مصرع العديد من الضباط برتب عسكرية عالية وذلك بظروف لا تفصح عنها وسائل الإعلام الموالية للنظام وسط للتكتم الرسمي كما جرت العادة، ما يشير إلى عمليات تصفية محتملة تشرف عليها مخابرات الأسد.

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ