قيادي في "الوطني الكردي": سياسات " ب ي د" تسير بمناطق شرقي سوريا نحو المجهول
قيادي في "الوطني الكردي": سياسات " ب ي د" تسير بمناطق شرقي سوريا نحو المجهول
● أخبار سورية ١١ أغسطس ٢٠٢٣

قيادي في "الوطني الكردي": سياسات " ب ي د" تسير بمناطق شرقي سوريا نحو المجهول

قال فادي مرعي، القيادي في المجلس الوطني الكردي في سوريا ENKS، إن الأوضاع شرقي سوريا، تتجه نحو مستقبل مجهول بسبب سياسات حزب الاتحاد الديمقراطي PYD الاستفرادية وعدم قبول الطرف الآخر المختلف، لافتاً إلى أن وحدة الصف الكردي هي السبيل الوحيد لإنقاذ ما تبقى من المناطق الكردية السورية.

وأوضح القيادي في تصريح لموقع (باسنيوز)، أن "الأوضاع في غربي كوردستان تتجه نحو الأسوأ نتيجة عدم توفر المستلزمات اليومية بالرغم من غنى تلك المناطق بالنفط والغاز والزراعة".

واعتبر أن " غرب كوردستان يلعب دوراً في البالغ الأهمية في الملف السوري؛ حيث تكتسب المنطقة أهميتها من مساحتها الجغرافية الواسعة وغناها بالثروات الباطنية (نفط، غاز) والزراعية إضافة إلى موقعها الجغرافي المحاذي للحدود التركية شمالًا والعراقية شرقًا، من ناحية، والمشرف على الطريق البري الإيراني الواصل إلى لبنان عبر العراق وسوريا من ناحية أخرى".

ولفت مرعي إلى أن "تلك الأهمية جعلت المنطقة نقطة تتشابك فيها مصالح الفاعلين الدوليين والإقليميين في الملف السوري"، وأكد أن "الأوضاع في غربي كوردستان تتجه نحو مستقبل مجهول بسبب سياسة PYD الاستفرادية وعدم قبول الطرف الآخر المختلف".

وبين القيادي أن "فرص العمل معدومة في كوردستان سوريا والمستلزمات اليومية غير متوفرة مما يضطر أغلب السكان لإيجاد طرق للجوء إلى البلدان الأوربية وبمبالغ باهظة"، مبيناً أن "انهيار قيمة الليرة السورية أمام العملة الأجنبية، وارتفاع أسعار أغلب المواد الأساسية جعل الأوضاع تتجه نحو الأسوأ حيث تتواصل معاناة الناس في مختلف المجالات".

وأكد مرعي، أن "وحدة الصف الكوردي السوري هي السبيل الوحيد لإنقاذ ما تبقى من المناطق الكوردية في غربي كردستان"، وقال في الختام: "إن تنفيذ القرارات الدولية في إيجاد حل نهائي للازمة السورية هو السبيل الأمثل لوضع حد للمأساة للسوريين عامة والشعب الكردي على وجه الخصوص".

 

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ