austin_tice
قوات النظام تتكبد عشرات القـ ـتلى والجرحى بينهم ضباط برتب عسكرية عالية
قوات النظام تتكبد عشرات القـ ـتلى والجرحى بينهم ضباط برتب عسكرية عالية
● أخبار سورية ١٦ مايو ٢٠٢٣

قوات النظام تتكبد عشرات القـ ـتلى والجرحى بينهم ضباط برتب عسكرية عالية

رصدت شبكة شام الإخبارية، مقتل وجرح عدد من ميليشيات نظام الأسد، ممن لقوا مصرعهم بظروف مختلفة تنوعت بين الغارات الإسرائيلية والكمائن والهجمات والتفجيرات يضاف لها أسباب غامضة ومنها عوارض صحية لعدد من الضباط، خلال شهر نيسان الماضي والنصف الأول من شهر أيار الجاري.

وفي التفاصيل نعى موالون للنظام على مواقع التواصل الاجتماعي، اللواء "أحمد يونس العقدة"، وهو قائد الفرقة التاسعة في مدينة الصنمين سابقاً، كما قتل العقيد "إياد مرهج سركل"، قائد سلاح المدفعية في ديرالزور، مع عدد من مرافقته جراء انفجار مجهول المصدر تعرض له في المنطقة الشرقية، وفق مصادر.

إلى ذلك توفي العميد المتقاعد "محمد سليمان حيدر"، وهو قائد شرطة محافظة إدلب سابقاً، في حين نعت صفحات إخبارية موالية المساعد أول "جهاد الجراح"، من مرتبات فرع الأمن السياسي بحلب، كما توفي العميد "وفيق علي حسن" نتيجة إصابة تعرض لها في وقت سابق في منطقة القدم بالعاصمة دمشق.

وفي سياق متصل، قتل المقدم "حسن يونس سليمان"، وهو قائد إحدى منظومات الدفاع الجوي بميليشيا النظام والمنحدر من الشيخ بدر بمحافظة طرطوس إثر غارة إسرائيلية على مطار حلب الدولي، حيث لقي مصرعه رفقة الملازم "علاء ديوب"، و"محمد ملحم"، وخلال الغارات الإسرائيلية الأخيرة قتل عدد من ميليشيات نظام الأسد وإيران وكذلك حزب الله اللبناني.

وقدرت مصادر محلية أنّ حصيلة القتلى العسكريين في جيش نظام الأسد جراء القصف الإسرائيلي خلال الأشهر الأربعة الأولى من العام 2023 بلغت 105 عسكريين منهم 45 ضابطاً وصف ضابط ومجندين من مرتبات الدفاع الجوي، موقع "صوت العاصمة".

فيما لقي العميد "راتب علي" وهو من ضباط الفرقة العاشرة مصرعه وينحدر من قرية قرن حلية في ريف جبلة، كما نعت صفحات موالية العميد "إبراهيم صالح أسعد" المنحدر من قرية الدردارية غرب حمص حيث توفي بظروف غامضة، يضاف إلى ذلك العميد المتقاعد "فؤاد الأحمد".

ومن بين الضباط الذين لقوا مصرعهم بظروف غير معلنة العميد "أحمد علي أحمد" من ريف طرطوس، و"حسام سلمان شاليش"، "قائد كتائب البعث"، والرائد "محمد عادل بدور"، والنقيب "محسن حسين الأحمد"، و"حسن يوسف السلمان"، يضاف لهم كلا من "حمادان الحسن - فضل الله رزق - حسين حمود - صلاح خرفان - بلال سويدان - علي محمد"، وغيرهم.

بالإضافة إلى "يوسف محسن - حسين شيحة - خضر القاسم - محمد ذياب - على عيسى - مختار زنتوت - ربيع منصور- لقمان العبيد - عمار نيساني - كمال الجردي - يامن ريشة - محمد دوبا - زين القاضي"، ويذكر أن القتلى العسكريين الواردة أسمائهم رصدتهم شبكة شام إضافة إلى آخرون قتلوا خلال نيسان الماضي وأيار الحالي.

وحسب حصيلة صادرة عن غرفة عمليات "الفتح المبين" العاملة في شمال غربي سوريا، فإن قوات الأسد تكبدت 83 قتيلا، وأكثر من 51 جريحا، جراء عمليات القصف المدفعي وراجمات الصواريخ والقنص الحراري، خلال شهر نيسان/ أبريل الماضي.

هذا رصدت شبكة "شام" الإخبارية، مصرع نحو 12 عسكرياً بين ضباط وعناصر من قوات الأسد ممن لقوا مصرعهم بمناطق متفرقة خلال أسبوع واحد، وتبين أن بينهم ضابط طيار من مرتبات جيش النظام.

وتجدر الإشارة إلى أن ميليشيات النظام تتكبد قتلى وجرحى بينهم ضباط وقادة عسكريين بشكل متكرر، وتتوزع أبرزها على جبهات إدلب وحلب واللاذقية، علاوة على الهجمات والانفجارات التي تطال مواقع وأرتال عسكرية في عموم البادية السورية.

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 
austin_tice

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ