قصف واشتباكات عنيفة وغضب شعبي بعد اعتقال مدني في كناكر بريف دمشق
قصف واشتباكات عنيفة وغضب شعبي بعد اعتقال مدني في كناكر بريف دمشق
● أخبار سورية ٢ يوليو ٢٠٢٤

قصف واشتباكات عنيفة وغضب شعبي بعد اعتقال مدني في كناكر بريف دمشق

تشهد بلدة كناكر جنوبي غربي دمشق حالة من التوتر والاشتباكات العنيفة بعد اعتقال الشاب يوسف زامل، الملقب "أبو الزين"، من قبل قوات النظام السوري. 

وأدى هذا الاعتقال حسب نشطاء إلى اندلاع مواجهات مسلحة بين ثوار البلدة وعناصر النظام، حيث قام الثوار باحتجاز خمسة من عناصر النظام بعد اشتباكات مع الحاجز الشرقي من البلدة، وتمكنوا من السيطرة على عدة نقاط أخرى في البلدة.

وردًا على سيطرة الثوار شبه الكاملة على البلدة، شنت قوات الأسد المتمركزة في اللواء 121 قصفًا مدفعيًا عشوائيًا على البلدة، ما أسفر عن وقوع أضرار مادية كبيرة في المنازل. وأفاد نشطاء بأن إحدى القذائف سقطت على باص يقل عمالًا مدنيين، ما أدى إلى مقتل وجرح عدد منهم.

وسط هذه الأحداث، تشهد البلدة حالة من الغليان الشعبي، حيث تدور اشتباكات عنيفة في عدة نقاط،وسط محاولات مستمرة من دوريات فرع سعسع والفرقة الرابعة لاقتحام البلدة واستعادة السيطرة عليها.

ويطالب ثوار كناكر بالإفراج الفوري عن أبوالزين، وسحب قوات الأسد من البلدة ووقف القصف، حيث اشار نشطاء أن هناك اتصالات بين الوجهاء والفصائل المجلية للتفاوض مع النظام على وقف إطلاق النار والتوصل لحلول.


تسوية 2016 وما بعدها

وتعود سيطرة النظام على بلدة كناكر إلى ديسمبر 2016، عقب اتفاق "تسوية" مع فصائل "الجيش الحر"، تضمن تسليم السلاح وتسوية أوضاع المطلوبين وخروج المعتقلين على دفعات. 

وحسب عنب بلدي، أنه ورغم ذلك لم تشهد البلدة استقرارًا منذ ذلك الحين. ففي أكتوبر 2020، شهدت البلدة توترات أمنية وحصارًا استمر 17 يومًا، هددت خلالها قوات النظام باقتحام البلدة وطالبت بتهجير بعض السكان، لكنها تراجعت عن ذلك بعد تدخل "اللجنة المركزية" في درعا.

وفي يونيو 2021، افتتحت قوات النظام مركزًا لـ"التسوية" في كناكر، وعدت خلاله بإعطاء مهلة للفارين والمتخلفين عن الخدمة لتسوية أوضاعهم والإفراج عن المعتقلين، وهو ما لم تلتزم به.

الأحداث في كناكر تعكس الوضع المتوتر في الجنوب السوري بشكل عام، حيث يستمر الصراع بين قوات النظام والفصائل المحلية هناك، في ظل محاولات متكررة من قبل النظام للتضييق على المدنيين واعتقال المطلوبين له وقمع الاحتجاجات الشعبية.

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 
الكلمات الدليلية:

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ