"قسد" تسيطر على مبانٍ بمحيط القاعدة الأمريكية في حي غويران بالحسكة
"قسد" تسيطر على مبانٍ بمحيط القاعدة الأمريكية في حي غويران بالحسكة
● أخبار سورية ٩ مايو ٢٠٢٣

"قسد" تسيطر على مبانٍ بمحيط القاعدة الأمريكية في حي غويران بالحسكة

سيطرت "قوات سوريا الديمقراطية"، (قسد) على مواقع جديدة تشمل مباني جامعية وسكنية في محيط القاعدة الأمريكية في حي غويران بمدينة الحسكة شمال شرقي سوريا.

وقالت وسائل إعلام، إن المباني تقع تقع ضمن المؤسسات الحكومية التابعة للنظام السوري في حي غويران، قبل السيطرة عليها مساء أمس الاثنين، ومنها مباني كليات الآداب والتربية والسكن الطلابي التابع لجامعة الفرات الحكومية في حي الليلية.

وذكرت أن "قسد" طردت جميع القاطنين في السكن الطلابي الذي يضم مجموعة كبيرة من أعضاء الهيئة التدريسية، بينهم عمداء الكليات ونواب رئيس جامعة الفرات، وعددا من الموظفين الحكوميين لدى نظام الأسد.

وأشارت إلى انتشار مسلحي فوج "الدفاع الذاتي" التابع لقوات "قسد" في مباني الكليات المذكورة، وتوجيه إنذارات عاجلة لإخلاء أبنية السكن الشبابي جنوب مباني الكليات القريبة من سور القاعدة لإخلائها فورا، وسط تقديرات بوجود حوالي 60 عائلة من أبناء القبائل العربية ضمن هذه المساكن.

وفي شباط/ فبراير 2022 الماضي، اتهمت رئيسة "هيئة التربية والتعليم" في "الإدارة الذاتية"، النظام السوري بالسعي لنقل الكليات الموجودة في محافظة الحسكة إلى مناطق سيطرته في دير الزور، كما اتهمت رئاسة الجامعة بالتواطئ مع النظام.

ويذكر أن "قسد"، عملت على استغلال حادثة العصيان في سجن غويران الذي يضم سجناء من داش، وقالت مواقع إعلام محلية، إن ميليشيا حزب الاتحاد الديمقراطي "ب ي د"، جرفت عدداً من المنازل والمجال التجارية في الحي، كما يصف إعلام الميليشيات الانفصالية تلك المنطقة الحاضنة للتنظيم ويعمد على استغلال ذلك في عمليات التغيير الديمغرافي وغيرها.

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ