مواقع كردية: " ب ي د" يخلق أزمة محروقات حادة لرفع أسعار الوقود شمال شرقي سوريا
مواقع كردية: " ب ي د" يخلق أزمة محروقات حادة لرفع أسعار الوقود شمال شرقي سوريا
● أخبار سورية ١٦ يوليو ٢٠٢٣

مواقع كردية: " ب ي د" يخلق أزمة محروقات حادة لرفع أسعار الوقود شمال شرقي سوريا

قالت مواقع إعلام كردية، إن مناطق شمال شرقي سوريا، الخاضعة لسيطرة قوات سوريا الديمقراطية والإدارة الذاتية، تشهد أزمة محروقات حادة، بهدف رفع أسعار الوقود من قبل الإدارة الذاتية التابعة لحزب الاتحاد الديمقراطي PYD.

وتحدث موقع "باسنيوز"، عن امتناع محطات الوقود من البيع صباح اليوم الأحد، بأوامر من مسؤولي الاتحاد الديمقراطي لغاية إصدار تسعيرة جديدة للوقود، ونشر الموقع نسخ من تعاميم داخلية صادرة عن لجان المحروقات في المنطقة، تؤكد رفع أسعار الوقود بنسبة تتجاوز 100% لبعض الأنواع.

ونقل الموقع عن موظف في محطة محروقات القامشلي قوله، إن "مسؤولي المحروقات في PYD خفضوا خلال الشهر الجاري كمية المحروقات المخصصة للمنطقة بهدف خلق أزمة تمهد لرفع الأسعار".

وأكد الموقع الكردي أن حزب الاتحاد الديمقراطي ومسؤولي PKK المشرفين بشكل فعلي على ملف النفط والمحروقات، يلجؤون إلى خلق أزمات قبل رفع أسعار المواد، وسبق أن رفعت إدارة PYD أسعار السكر والخبز والمازوت والغاز بطرق مشابهة عبر قطع هذه المواد عن الأسواق وتوفيرها في السوق السوداء عبر سماسرة وتجار تابعين لها بأسعار مضاعفة.

وبحسب الأسعار الجديدة، فإن سعر لتر المازوت المخصص للتدفئة ارتفع إلى 325 ل.س فيما كان بالسابق يباع بـ 150 ل.س وأصبح سعر اللتر المخصص للبيع بشكل حر 1700 ل.س بدلا من 1200 ل.س، وارتفع سعر البنزين ليصبح 1700 ل.س بدلاً من 1250 ل.س وأسطوانة الغاز 10 آلاف ل.س بدلا من 7500 ل.س.


ويأتي قرار رفع أسعار المحروقات بالرغم مما يعانيه سكان مناطق شمال شرق سوريا من ظروف اقتصادية صعبة جراء الانخفاض المستمر في سعر صرف الليرة السورية وانتشار البطالة، علاوة عن أن ميليشيا "قسد" تسير على مساحات كبيرة من آبار النفط في المنطقة الشرقية.

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 
الكلمات الدليلية:

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ