منسقو الاستجابة : الهطولات المطرية تثبت استمرار الفشل في إدارة المخيمات شمال سوريا
منسقو الاستجابة : الهطولات المطرية تثبت استمرار الفشل في إدارة المخيمات شمال سوريا
● أخبار سورية ٢ مايو ٢٠٢٢

منسقو الاستجابة : الهطولات المطرية تثبت استمرار الفشل في إدارة المخيمات شمال سوريا

قال فريق منسقو استجابة سوريا، إن عودة الهطولات المطرية المفاجئة التي ضربت مناطق شمال غرب سوريا، مترافقة مع رياح شديدة، تسببت بأضرار كبيرة في معظم مخيمات النازحين في المنطقة، مؤكداً أنها، تثبت استمرار الفشل في إدارة المخيمات بشكل كامل

ولفت الفريق إلى أن نسبة الأضرار بلغت ضمن المخيمات في سبعة قطاعات تضم 17 مخيماً، ومعظم الأضرار ناجمة عن اقتلاع بعض الخيام ودخول مياه الأمطار في مختلف المخيمات، حيث بلغ إجمالي الخيم المتضررة إلى أكثر من 81 خيمة في تلك المخيمات.

وأوضح أن الهطولات المطرية الأخيرة، تثبت استمرار الفشل في إدارة المخيمات بشكل كامل، والعجز الواضح على التعامل مع الحالات الطارئة ضمن تلك المخيمات والتي يقطنها أكثر من مليون ونصف مدني، يشكل النساء والأطفال وكبار السن 67% من أعداد النازحين.

وذكر أن جميع الحلول التي تقدم في المرحلة الحالية أو ضمن أي خطة مستقبلية محكوم عليها بالفشل، كون أن المخيمات تجاوزت العمر الافتراضي لها، وتحتاج المنطقة إلى حلول جذرية على المدى المنظور وهو تأمين أماكن سكن بديلة للنازحين لضمان الاستقرار، وإيقاف هجمات النظام السوري وروسيا المستمرة لضمان عودة أكبر عدد ممكن نن النازحين إلى قراهم وبلداتهم.

وحث الفريق، جميع المنظمات الإنسانية العاملة في المنطقة أيضاً، على المحاولة لتعويض الأضرار ضمن تلك المخيمات، وإصلاح الأضرار الموجودة نتيجة الهطولات المطرية الأخيرة.

وكانت قالت مؤسسة الدفاع المدني السوري "الخوذ البيضاء"، إن عاصفة مطرية مترافقة برياح شديدة ضربت مناطق شمال غربي سوريا منذ عصر أمس السبت 30 نيسان وامتدت حتى فجر اليوم الأحد 1 أيار، وخلّفت الأمطار الغزيرة والسيول، أضراراً في مخيمات المهجرين التي تؤوي أكثر من 1.5 مليون مهجّر، وفاقم معاناة المدنيين ضعف البنية التحتية بالمخيمات أو غيابها، بالتوازي مع تردي أوضاعهم المعيشية وفقدانهم مقومات الحياة الأساسية. 

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ