من موسكو.. "علي مملوك" يشكر روسيا على دعم النظام عسكرياً واقتصادياً وسياسياً
من موسكو.. "علي مملوك" يشكر روسيا على دعم النظام عسكرياً واقتصادياً وسياسياً
● أخبار سورية ٢٦ أبريل ٢٠٢٤

من موسكو.. "علي مملوك" يشكر روسيا على دعم النظام عسكرياً واقتصادياً وسياسياً

أعرب "مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية"، لدى نظام الأسد اللواء علي مملوك، عن شكره وتقديره لما قدمته روسيا فيما يتعلق بـ"مكافحة الإرهاب" في إشارة إلى التدخل العسكري لصالح النظام السوري، إضافة للدعم في المجالين الاقتصادي والسياسي، وفق تعبيره.

ونقلت وكالة أنباء النظام "سانا"، أمس الخميس 25 نيسان/ أبريل، عن "مملوك" قوله إن "الحفاظ على الهوية الوطنية والقيم التقليدية من أجل الأمن والسلام والاستقرار الدوليين هو موضوع مهم في زمن تسعى فيه بعض الدول إلى تمزيق دول أخرى للانقضاض عليها من خلال استهداف هويتها الوطنية".

وتحدث خلال كلمة له ضمم اجتماع لمسؤولي القضايا الأمنية رفيعي المستوى المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ الروسية عن تأثير وسائل الإعلام والتواصل الاجتماعي والتقنية الحديثة الذي انعكس سلباً على أمن واستقرار الدول.

واعتبر أن ما وصفها بـ"الحرب الإرهابية على سوريا" "كانت تستهدف الهوية والانتماء، أي استهداف خط الدفاع الأول لدى المجتمع المسؤول عن الحفاظ على التماسك الاجتماعي في مواجهة الأجندات الدخيلة ومحاولات الغزو الثقافي والفكري"، وفق كلامه.

واعتبر في حديثه لأحد المواقع الإعلامية الموالية أن "صمود الشعب السوري بقيادة السيد الرئيس بشار الأسد وتضحيات الجيش العربي السوري ودعم روسيا أحبطت كل المخططات التي سعت إلى تنفيذها التنظيمات الإرهابية بدعم من مموليها ومشغليها".

وتابع من عرفته وسائل الإعلام الروسية والسورية علي المملوك "مستشار الأمن الوطني"، بقوله "نجدد التأكيد على دعم سوريا الكامل وتأييدها للعملية العسكرية الخاصة التي تنفذها روسيا في أوكرانيا لأن ما يحصل اليوم هو تصحيح للتاريخ ودفاع عن مبادئ العدل والإنسانية"، على حد قوله.

وفي مطلع العام 2024 الحالي قالت مصادر موالية للنظام إن "مملوك"، أصبح مستشاراً لرئاسة الجمهورية لشؤون الأمن الوطني"، بعد أن كان يشغل مدير المخابرات العامة وأصبح منذ 2012 رئيسا لمكتب الأمن الوطني الذي يعد أعلى جسم استخباراتي لدى النظام.

هذا وقالت وسائل إعلام روسية إن سكرتير مجلس الأمن الروسي نيقولاي باتروشيف بحث مع مستشار رأس النظام الإرهابي بشار الأسد لشؤون الأمن الوطني علي مملوك الوضع في الشرق الأوسط، ونتج عن ظهور مملوك الأول بعد أنباء مقتله و الحديث عن تعرضه لوعكة صحية، الكثير من التحليلات والاستنتاجات.

وكان تنقل "مملوك" في عدد من المراكز الأمنية الرفيعة منها نائب رئيس فرع المخابرات الجوية، ثم رئيس جهاز المخابرات العامة في 2005، وهو مدرج على قوائم العقوبات الأميركية والأوروبية، كما صدرت بحقه مؤخراً مذكرة اعتقال غيابية للمثول أمام محكمة جنايات فرنسا في أيار/مايو 2024، بعد ضلوعه في ارتكاب جرائم ضدّ الإنسانية وجرائم حرب مع ضباط آخرين.

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ