صورة العربة الروسية المستهدفة شرقي حلب
صورة العربة الروسية المستهدفة شرقي حلب
● أخبار سورية ١٣ يونيو ٢٠٢٣

محلل تركي: استهداف دورية روسية شرقي حلب "عرضية" نتيجة "خطأ غير مقصود"

اعتبر المحلل السياسي التركي "فراس رضوان أوغلو"، أن حادثة استهداف دورية روسية من قبل القوات التركية شرقي حلب، "عرضية" وجاءت نتيجة "خطأ غير مقصود"، مستبعداً تأثر العلاقة بين موسكو وأنقرة، رغم أن الحادثة أسفرت عن مقتل جندي وإصابة آخرين.

وأكد رضوان أوغلو، استحالة تغيير أي شيء بين تركيا وروسيا لتشابك المصالح بين الطرفين، إضافة إلى ما قدمه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لنظيره التركي رجب طيب أردوغان، من دعم متواصل، علاوة على تفاهمات بين البلدين أفضت إلى هدوء في المنطقة.

ووفق صحيفة "إندبندنت عربية" التي نقلت عن المحلل، فإن "التفاهمات الروسية والتركية على الأرض السورية أمنية عسكرية بشكل كبير، واليوم انتقلت إلى الشأن السياسي ولكن التقدم بطيء".

ونقلت وكالة "رويترز"، نفي مسؤول بوزارة الدفاع التركية، صحة التقارير التي أفادت بأن قوات تركية قصفت مواقع في ريف حلب الشمالي وأصابت عربة مصفحة روسية، في وقت كانت رجحت مصادر محلية أن تكون العربة الروسية استهدفت بعبوة ناسفة.


وكان لقي جندي من قوات الاحتلال الروسي مصرعه وأصيب 3 آخرون يوم الاثنين، باستهداف دورية عسكرية روسية بمناطق سيطرة "قسد"، بريف حلب، وقال إعلام الأخيرة إن الاستهداف ناتج عن قصف تركي، فيما قالت مصادر إن الاستهداف ناجم عن عبوة ناسفة.

وتحدثت وسائل إعلام مقربة من "قسد"، اليوم الاثنين عن قصف مسيرة تركية استهدف عربة نقل جنود روسية على الطريق الواقع بين قريتي حربل – أم الحوش بريف حلب الشمالي.

وذكرت المصادر ذاتها أن تم نقل الجنود الروس المصابين إلى مشفى آفرين بريف حلب، ونقلهم بعدها إلى مشفى آخر، ولم تُعرف خطورة إصابتهم، بالتزامن مع تحليق طيران مروحي روسي في سماء ريف حلب الشمالي.

بالتوازي مع الاستهداف، خرج المئات من المدنيين بتوجيهات من "قسد" بمظاهرة أمام مركز المصالحة الروسية في قرية الوحشية في منطقة الشهباء شمالي حلب، مطالبين القوات الروسية بوقف القصف التركي أو الخروج من المنطقة.

وسبق أن سيرت القوات الروسية والجيش التركي دورية حدودية مشتركة خلال السنوات الماضية، وتعرفت دوريات روسية للاستهداف بمواقع مختلفة شمال غربي سوريا، وكانت تعرضت دورية عسكرية روسية في قرية المعلقة بريف القنيطرة لاستهداف بعبوة ناسفة في آب/ أغسطس 2022 الماضي.

ويذكر أن المنطقة التي تم استهداف رتل الشرطة الروسية فيها تقع تحت سيطرة ميليشيا "قوات سوريا الديمقراطية"، (قسد)، على طريق حربل _ أم حوش يريف حلب الشمالي، وسط تضارب الأبناء وغياب الرواية الرسمية حتى الآن.

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 
الكلمات الدليلية:

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ