خلال أسبوع.. "داعـ ـش" يتبنى 34 عملية في سوريا جلها بدير الزور
خلال أسبوع.. "داعـ ـش" يتبنى 34 عملية في سوريا جلها بدير الزور
● أخبار سورية ١٢ يناير ٢٠٢٤

خلال أسبوع.. "داعـ ـش" يتبنى 34 عملية في سوريا جلها بدير الزور

تبنى تنظيم "داعش" اليوم الجمعة 12 كانون الثاني/ يناير، 34 عملية في حصيلة هي الأكبر خلال الفترة الماضية، ضمن ما يعرف باسم حصاد الأجناد الصادر أسبوعيا عن صحيفة النبأ الرسمية لدى التنظيم.

وقال الإعلام الرسمي للتنظيم خلال نشره نتائج هجماته الأسبوع الماضي إن نفذ 34 عملية في سوريا، توزعت على 22 في محافظة ديرالزور، و4 في محافظة حلب، و3 في محافظة حمص، ومثلهم في الحسكة إضافة إلى عمليتين في محافظة الرقة.

واستهدفت عمليات التنظيم مواقع لنظام الأسد وقسد، وكان أبرزها إعلان "داعش" مقتل وإصابة نحو 30 من جيش النظام بـ"تفجير نوعي" طال حافلة مبيت عسكرية في حمص وسط سوريا.

ويذكر أن مقاتلي داعش نفّذوا هجوما مشابها في الشهر الماضي في بادية حمص وأسفر في حينها عن مقتل وإصابة أكثر من 15 عنصرا من قوات الأسد.

وكان توقع مركز "جسور" للدراسات، أن يتطور الواقع الميداني لتنظيم "داعش" في سوريا العام الحالي 2024 من خلال السيطرة على عقد مرورية ومدنية مهمة في البادية.

وقال المركز في تقرير له إن توجه التنظيم للتوسع في البادية يرتبط بمساعيه المستمرة لبناء خلايا وقواعد متقدمة قريبة من المناطق الحضرية في كل من سوريا والعراق.

وذكر أن "داعش" يهدف إلى تحقيق انبعاث جديد يعيد السيطرة المكانية كما كان الحال عام 2014، لذلك بدأ بالتوسع في مرحلة مبدئية، وتوسيع قاعدته في عمق البادية السورية ضد القوات الحكومية باعتبارها أقرب خصومه إليه في تلك المنطقة.

ولفت إلى أن تحقيق ذلك ليس مرهوناً بالضرورة بالاستمرار، مشيراً إلى إمكانية أن يتراجع "داعش" لقاء مكاسب مادية أو عسكرية تزيد من تفوقه في منطقة شرق الفرات، وأن القدرات العسكرية والبشرية لدى "داعش" لا تعطيه أفضلية المناورة المستمرة.

وكانت نشرت صحيفة "النبأ"، الناطق باسم التنظيم، ما قالت إنه "حصاد الأجناد"، الذي يظهر نتائج هجمات مقاتلي داعش خلال الأسبوع الأخير في مناطق انتشار خلاياه في سوريا، في ظل عودة لنشاط التنظيم بعد انحسار ملفت خلال الفترة الماضية.

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ