خلال عام واحد .. النظام يسجل نحو 11 ألف قضية مخدرات مدعياً مكافحتها
خلال عام واحد .. النظام يسجل نحو 11 ألف قضية مخدرات مدعياً مكافحتها
● أخبار سورية ٢٧ يونيو ٢٠٢٣

خلال عام واحد .. النظام يسجل نحو 11 ألف قضية مخدرات مدعياً مكافحتها

نقلت جريدة تابعة لإعلام النظام الرسمي، عن الرائد في إدارة مكافحة المخدرات التابعة لنظام الأسد "راغد محمد عزيز"، تقديراته بأن عدد قضايا المخدرات التي تم توثيقها في عام 2022 بلغ 10462 و 13017 متهماً، وزعم الضابط مكافحة المخدرات من قبل النظام الذي يعد المنتج والمصدر الأول لهذه السموم.

وتشير تقديرات النظام الرسمية الذي طالما يزعم عدم إنتاج المخدرات في سوريا، معتبرا أن البلاد منطقة عبور فقط بسبب موقعها الجغرافي، إلى زيادة في أعداد التّجار والمروجين، وزعم أن مهمة إدارة مكافحة المخدرات الأساسية هي ملاحقة التّجار والمروجين.

وادعى وجود "جهود كبيرة"، تبذلها الإدارة في ملاحقة المتورطين، والتي أسهمت في عام 2022 بضبط نحو 4 أطنان حشيش مخدر و37.096.837 حبوب كبتاغون و43.7909 حبوب دوائية نفسية، إضافة لنـحو 8 كيلو هيروين و291 غرام كوكائين ومواد أولية أخرى تستخدم في صناعة المخدرات.

وقال إن الإدارة استطاعت أن تضبط الكثير من عمليات التهريب، منوهاً بأننا قد نشهد تحسناً ملموساً في ظل عودة العلاقات مع دول الجوار، ما سيسهم بشكلٍ ملحوظ في تراجع تلك العمليات، على الرغم من عدم امتلاكها للآليات المتطورة والحديثة، حيث إن الجهاز الأحدث لديها عمره حوالي 11 عاماً.

وأضاف أن عمليات الضبط المزعومة جاءت رغم افتقار إدارة مكافحة المخدرات التابعة لنظام الأسد لأجهزة الكشف الحديثة وعدم اعتمادها على الكلاب البوليسية لتكاليفها الباهظة، وبرر كل "ذلك نتيجة الحرب والعقوبات والحصار"، مشيراً إلى ارتفاع أعداد المتعاطين مقابل نقص كبير في مراكز العلاج التي تقتصر على واحد يحلب وآخر بدمشق.

واعتبر أن ما يسمى بـ"المرصد الوطني لمعالجة الإدمان"، الكائن في منطقة العباسيين يستقبل المرضى لمدة لا تزيد عن 15 يوماً مهما بلغت مدة تعاطيهم وهي مدة غير كافية، بسبب قلة أعداد الأَسرة وافتقار المركز للإمكانيات ما يزيد في صعوبة بقاء المريض مدةً أطول، وفق تعبيره.

وقبل أيام بثت قناة الحرة الأمريكية تحقيق من حلقتين أشارت فيه إلى أنها تتحرى، وتتابع شبكات الكبتاغون السوري، من واقع تحقيقات وقواعد بيانات رسمية واستعرضت حيل تهريب المخدر لإخفاء بلد منشأه، وخصصت الحلقة الأولى لرصد حجم تلك التجارة المحرمة، وعلاقتها بهيكل نظام الأسد بدمشق ومقربين من بشار الأسد.

وكان كشف تقرير يكشف كيف بنى إعلام النظام السوري روايته الخاصة حول مكافحة المخدرات، وحلّل التقرير جميع المقالات الموقع الرسمي لوكالة أنباء النظام "سانا" من 2015 حتى 2022 بمشاهدة بلغ مجموعها 612، وتراوحت مواضيعها بين الاعتقالات والتهريب والمصادرة بالمخدرات، وكشف زيف مزاعم النظام وفشله في ترويج مكافحة المخدرات.

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ