austin_tice
جدل وتخبط حول قرار عزل رئيس "غرف التجارة السورية"
جدل وتخبط حول قرار عزل رئيس "غرف التجارة السورية"
● أخبار سورية ٥ أغسطس ٢٠٢٣

جدل وتخبط حول قرار عزل رئيس "غرف التجارة السورية"

كشفت مصادر إعلامية مقربة من نظام الأسد عن إلغاء وزير التجارة الداخلية في حكومة النظام التفويض الممنوح لنائب رئيس اتحاد غرف التجارة السورية مازن حماد، على اعتباره "غير صالح للعمل به".

ولفتت المصادر إلى أن "محمد أبو الهدى اللحام"، كامل صلاحياته رئيساً لاتحاد غرف التجارة السورية، بقرار من وزير التموين محسن علي، وذلك بعد عزله بشكل مفاجئ وتفويض نائبه، رئيس غرفة تجارة طرطوس مازن حماد، بدلاً عنه.

وعن أسباب اتخاذ مثل هذا الإجراء بحق رئيس اتحاد غرف التجارة السورية، قالت المصادر التي طلبت عدم الكشف عن هويتها، بأن من أبرزها هو اتهامه بعرقلة التعاون الاقتصادي مع إيران، بالإضافة إلى كلمته التي ألقاها في مجلس التصفيق خلال الجلسة الاستثنائية.

وصرح عضو مجلس إدارة غرفة تجارة دمشق ياسر اكريم، مؤخرا أن القرار الصادر المتداول بخصوص نقل صلاحيات رئيس اتحاد غرف التجارة لنائبه "رئيس غرفة تجارة طرطوس" ليس نهائي وهناك اعتراضات كثيرة عليه.

وأضاف أنه خطأ قانوني، لاسيما أنه منذ تأسيس الاتحاد "منصب رئيسه ينحصر برئيس غرفة دمشق" وهذا حق للغرفة، وحسب القانون ينوب النائب عن رئيس الاتحاد فقط بحالة بغيابه وليس وجوده.

ووصف القرار بالسابقة التاريخية التي حلت كالصاعقة على أوساط غرفة تجارة دمشق، كما أنه لم يتم إخبار الغرفة بشكل رسمي إنما عرفت من خلال وسائل التواصل، ما ينم عن وجود خلل بالتواصل بين الاتحاد والغرفة

لافتا إلى أن الغرفة ستجتمع لاتخاذ الإجراءات المناسبة، وقال إن هناك مداولات ومراسلات تدور حالياً حول القرار، قائلاً برأيه الشخصي لن يمر القرار، كما أن خللاً بهذا الحجم سيدفع للاجتماع ووضع كل الخيارات بغية الوصول لحلول.

ويذكر أن رئيس الاتحاد يجب أن يقيم في دمشق كونها العاصمة التي تحوي كافة السفارات، فضلاً عن القيمة الرمزية لغرفة تجارة دمشق التي أسست 1830 بالتالي ماذا تبقى لها إن لم تقود الحركة التجارية في البلاد، وفق عضو مجلس إدارة غرفة تجارة دمشق.

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 
austin_tice

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ