صورة تعبيرة
صورة تعبيرة
● أخبار سورية ١٣ ديسمبر ٢٠٢٣

إتاوات ميليشيا "الفرقة الرابعة" ترفع أسعار الحطب بدير الزور

أفادت مصادر إعلاميّة بالمنطقة الشرقية، بارتفاع أسعار حطب التدفئة بمدينة الميادين بريف ديرالزور الشرقي، بسبب إتاوات تفرضها الحواجز العسكرية التابعة لميليشيا "الفرقة الرابعة".

وذكرت مصادر محلية أن الفرقة الرابعة سمحت لبعض التجار الموالين لها، إدخال كميات من الحطب مقابل الحصول على نسبة كبيرة من الأرباح، وفق شبكة "عين الفرات" المحلية.

واشترطت الميليشيات التابعة لنظام الأسد على التجار إتاوات مالية تتراوح بين 300 إلى 400 ألف ليرة عن كل طن من الحطب يدخل مدينة الميادين بريف ديرالزور الشرقي.

وأضافت الشبكة أن إجراءات الفرقة تسببت بارتفاع كبير بأسعار الحطب، حيث وصل سعر الطن الواحد لحوالي 2 مليون ونصف ليرة، وبنوعية غير جيدة "حطب أخضر"، يشتعل بصعوبة، وسط مؤشرات على قطعه حديثاً.

ومنعت حواجز الفرقة الرابعة قبل عدة أيام دخول مادة الحطب لمدينة الميادين الأمر الذي أجبر السكان على استخدام "زيت الكاز" والألبسة المستعملة بعملية التدفئة، وتحتكر الفرقة الرابعة تجارة الحطب في مدينة ديرالزور، ومنعت إدخاله إلا عبر تجار محددين.

وزعم مدير الزراعة لدى نظام الأسد في اللاذقية "باسم دوبا"، إيقاف رخص نقل الحطب إلى خارج المحافظة وفقاً لقرار وزارة الزراعة قبل أسابيع بمنع عملية نقل الأحطاب وأصبحت عملية ممنوعة بشكل تام، ما أدى لتراجع التعديات على الحراج بنسبة كبيرة جداً.

هذا توقعت مصادر إعلاميّة مقربة من نظام الأسد تضاعف أسعار الحطب الذي بات يتنافس مع سعر المازوت مع اقتراب فصل الشتاء، وسجل رقماً قياسياً في دمشق وريفها بات يحصى بملايين الليرات السورية.


يشار إلى أن ظاهرة التحطيب الجائر تنتشر بشكل واسع في مناطق سيطرة النظام ويشرف عليها قادة من قوات الأسد، ولا تقتصر على المناطق الحراجية بكل ما تحتويه من أشجار السنديان والبلوط، بل تصل الممتلكات الخاصة من أشجار الزيتون والليمون، وسط تسجيل أرقام فلكية وصلها سعر الحطب، جملة ومفرق، بالكيلو والطن.

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 
الكلمات الدليلية:

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ