"إلهام أحمد" تدعو النظام والمعارضة لـ "عدم التعامل مع أكراد سوريا على أنهم جسم غريب"
"إلهام أحمد" تدعو النظام والمعارضة لـ "عدم التعامل مع أكراد سوريا على أنهم جسم غريب"
● أخبار سورية ١٢ ديسمبر ٢٠٢٣

"إلهام أحمد" تدعو النظام والمعارضة لـ "عدم التعامل مع أكراد سوريا على أنهم جسم غريب"

دعت "إلهام أحمد" الرئيسة التنفيذية لمجلس "مسد" الكردي، حكومة النظام في دمشق وقوى المعارضة، لـ "عدم التعامل مع أكراد سوريا، على أنهم جسم غريب"، محملة الطرفين مسؤولية تجميد المحادثات الدولية الخاصة بالحل السياسي في سوريا وعدم تطبيق القرار الأممي 2254.

واعتبرت المسؤولة الكردية، أن "المسار الدولي قائم على الإقصاء.. هذه العملية لم تعد تجدي نفعاً بالنسبة لحل القضية السورية طالما أن هذا الإقصاء مستمر"، ولفتت إلى أن الحوار بين السوريين سيغلق الأبواب أمام سيناريوهات قد تكون "كارثية"، كما سيضع حداً للمأساة التي يعانيها الشعب السوري داخل سوريا وخارجها.

وأضافت أن إصرار جميع الأطراف المشاركة بالعملية السياسية وتمسكها بالشكل القديم للمحادثات والآلية المتبعة في اختيار المنصات، "أديا بالمجمل إلى تجميد العملية السياسية وإفشال عمل اللجنة الدستورية. كما أن عدم تجاوب الطرفين (الحكومة والمعارضة) مع هذه العملية، نسف الجهود والمساعي الأممية".

واعتبرت "أحمد" أن المطلوب من كل السوريين "بعد كل هذا العداء والإقصاء، الجلوس إلى طاولة الحوار"، ودعت أحمد، الحكومة والمعارضة إلى عدم التعامل مع أكراد سوريا، على أنهم جسم غريب، وفق الشرق الأوسط"


وسبق أن كشفت مصادر كردية مطلعة، عن أن الحوارات بين حزب الاتحاد الديمقراطي PYD وأذرعه ممثلاً بـ "قسد"، مع النظام السوري برعاية روسيا "باءت بالفشل"، بضغط من دول الجوار، وتوقفت بشكل نهائي، لافتاً إلى أن النظام دعا إلى تسليم المنطقة له من دون أي شروط.

وقالت المصادر وفق موقع "باسنيوز"، "إن الحوارات بين PYD والنظام السوري باءت بالفشل برعاية روسيا، وقد توقفت بشكل نهائي بسبب تدخلات إيران وتركيا"، موضحاً أن "أنقرة وطهران ترفضان منح الكرد أي حقوق في سوريا".

وأضاف أن "النظام خلال اللقاءات التي جرت في دمشق رفض بشكل قطعي القبول بمقترحات وفد PYD التي تعلقت بشرعنة الإدارة الذاتية وقوات سوريا الديمقراطية ‹قسد› وقوات الآسايش، بأي شكل من أشكال".

ولفت المصدر المقرب مقرب من "PYD"، إلى أن النظام دعا إلى تسليم كافة المناطق الواقعة تحت سيطرة "قسد" وثرواتها له من دون أي شروط، وبين أن "PYD قدم تنازلات كبيرة للنظام وأعرب عن استعداده العمل تحت إمرته وفق اتفاق يرضي الطرفين، لكن النظام رفض بشكل قطعي تقديم أي تنازلات".

وأشار المصدر أن "الجانب الروسي لم يول أي اهتمام بمقترحات PYD، ولم يقم بدوره كوسيط بين الجانبين، في حين أن النظام يعتبر أنه المنتصر ويجب استعادة كافة المناطق التي انسحب منها لصالح قوات PYD في بداية الأزمة السورية"، وأنه يراهن على انسحاب القوات الأمريكية من سوريا واستلام المنطقة من جديد من دون تقديم أي تنازلات لأي طرف كان.

 

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ