"إجراءات أمنية مشددة" .. "قسد" تعلّق على دخولها مؤسسات للنظام بالقامشلي
"إجراءات أمنية مشددة" .. "قسد" تعلّق على دخولها مؤسسات للنظام بالقامشلي
● أخبار سورية ١٥ أبريل ٢٠٢٢

"إجراءات أمنية مشددة" .. "قسد" تعلّق على دخولها مؤسسات للنظام بالقامشلي

أصدرت "قوى الأمن الداخلي" (الاسايش) الذراع الأمني لـ "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد) بياناً، حول سيطرتها على مواقع حكومية للنظام في القامشلي، حيث اعتبرت أن دخولها إلى هذه المواقع يأتي ضمن الإجراءات الأمنية رداً على حصار النظام حيي "الشيخ مقصود والأشرفية" في مدينة حلب.

وجاء بيان استخبارات "قسد"، بعد الانسحاب من المراكز التي دخلتها يوم أمس الخميس، حيث أوضحت في البيان أنها "لم تسيطر على عدد من المراكز الخدمية في مدينة القامشلي، و لن تقوم بإيقاف عمل المراكز الخدمية أو منع موظفيها من العمل".

وذكرت "الاسايش" أنها لم تفرض سيطرتها على العديد من المراكز الخدمية المحاذية للمربع الأمني، والتي تعمل تحت مظلة النظام في القامشلي، بل تقوم بإجراءات أمنية مشددة على مناطق تواجد قوات النظام السوري، في إشارة إلى دخولها إلى هذه المراكز قبل الانسحاب منها.

وقالت إن الإجراءات الأمنية تأتي رداً على حصار الشيخ مقصود والأشرفية في محافظة حلب من قبل قوات عسكرية و أمنية تابعة للنظام السوري، وأكدت استمرارها في هذه الإجراءات الأمنية على المربع الأمني في القامشلي حتى فك الحصار عن حي الشيخ مقصود والأشرفية في حلب شمالي سوريا.

وكانت سيطرت "قسد" على كل من مديرية المالية ونقابة المعلمين والمؤسسة السورية للحبوب ورابطة شبيبة الثورة والمركز الثقافي والمجمع التربوي والمصرف الزراعي ودائرة الكهرباء والرابطة الفلاحية ومجمع النقابات المهنية الواقعة تحت سيطرة نظام الأسد في مدينة القامشلي وبعد ساعات قليلة أعلن نظام الأسد عن استعادة السيطرة على كافة النقاط.

ونفت "الإدارة الذاتية"، مؤخراً دخول المساعدات الإنسانية إلى مناطق المحاصرة في الشيخ مقصود والاشرفية وقالت إن "الفرقة الرابعة" التي يقودها ماهر الأسد، تواصل الحصار وتمنع دخول مادتي الطحين والمحروقات وجاء نفي "الإدارة" بعد نشر وكالة "نورث برس" أن ميليشيا "الرابعة" تلقّت أوامر من دمشق تسمح بدخول المواد الغذائية، للمناطق المحاصرة.

هذا ويسود جو من التوتر مدينة القامشلي شمال شرق سوريا، بين قوات الأسد وميليشيا "قسد" مع إعلان "قيادة قوى الأمن الداخلي - الأسايش" إغلاق الطرق المؤدية للمربع الأمني والمطار، رداً على التضييق الذي تمارسه قوات الأسد على أحياء "الأشرفية والشيخ" مقصود بمدينة حلب.

وتجدر الإشارة إلى أن حواجز نظام الأسد تفرض حصاراً على حيي الشيخ مقصود والأشرفية في حلب حيث تمنع دخول المواد الأساسية كالطحين والمحروقات، منذ الـ 13 من شهر آذار/ مارس الماضي، أطلقت حواجز "الفرقة الرابعة"، النار على شحنات مواد غذائية كانت متجهة إلى حي الشيخ مقصود ومن التاريخ نفسه إلى الآن يمنع إدخال جميع المواد الغذائية إلى الحيين، بالمقابل تفرض "قسد" حصار مماثل على مناطق بريف الحسكة.

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ