حكومة لبنان تجتمع مع مسؤولين أمميين وتطالب بدفع فواتير الكهرباء بمخيمات اللاجئين 
حكومة لبنان تجتمع مع مسؤولين أمميين وتطالب بدفع فواتير الكهرباء بمخيمات اللاجئين 
● أخبار سورية ١٤ يونيو ٢٠٢٣

حكومة لبنان تجتمع مع مسؤولين أمميين وتطالب بدفع فواتير الكهرباء بمخيمات اللاجئين 

كشف وزير الطاقة اللبناني وليد فياض، عن اجتماع عقد بطلب لبناني، جمع رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي، مع مسؤولين أمميين، تم خلاله النقاش حول "ضرورة معالجة موضوع دفع فواتير استهلاك" الكهرباء بمخيمات اللاجئين السوريين والفلسطينيين في لبنان.

وأوضح "فياض" أن الاجتماع كان مع منسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية عمران رضا، ومديرة شؤون وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) في لبنان دوروتي كلاوس، معلناً التوصل إلى اتفاق على تشكيل لجنتين فنيتين.

وبين أن اللجنة الأولى تعنى بمخيمات السوريين، لدفع المستحقات المتوجبة عليهم، مشيراً إلى أن مؤسسة كهرباء لبنان وضعت نحو 900 عداد في تلك المخيمات، واللجنة الثانية لمخيمات الفلسطينيين.

وأضاف: "ليس مطلوباً من اللبنانيين أن يغطوا كلفة استهلاك السوريين والفلسطينيين. وعلى كل طرف أن يغطي كلفة استهلاكه"، وشدد على وجوب دفع ثمن الكهرباء "لأن لها  تكلفة في الإنتاج والتوزيع والصيانة والرواتب، ويجب تغطيتها من خلال تعرفة الكهرباء".

وسبق أن كشف "فادي علامة" رئيس اللجنة الفرعية للشؤون الخارجية والمغتربين النيابية في لبنان، عن أن "ورقة العمل" ستنطلق من خطة الحكومة لإعادة اللاجئين السوريين، عن إعداد "عبدالله بوحبيب" وزير الخارجية، ورقة عمل "موحدة" حول اللاجئين السوريين، لعرضها على الحكومة اللبنانية قبل طرحها في مؤتمر "بروكسل" لدعم مستقبل سوريا والمنطقة.

وقال علامة، إن الخطة تتضمن التعاون بضبط الحدود، وتوفير بيانات للأجهزة الرسمية اللبنانية لتصنيف اللاجئين وحث المجتمع الدولي على زيادة المساعدات للبنان، وأكد على ضرورة الاستفادة من الزخم العربي وعودة دمشق إلى الجامعة العربية.

وكان كشف "نجيب ميقاتي" رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية، عن نيتهم تشكيل لجنة وزارية لبنانية، بالتنسيق مع اللجنة التي شكلتها الجامعة العربية بشأن سوريا، وذلك من أجل زيارة دمشق من أجل بحث ملف اللاجئين السوريين في لبنان.


ونقلت قناة "يورونيوز"، عن ميقاتي قوله، إن حكومته أعدت خططاً قصيرة ومتوسطة وبعيدة المدى لإيجاد حل لملف اللاجئين السوريين في لبنان، لافتاً إلى أن جميع القوى اللبنانية ناقشت هذه الخطط خلال الجلسات الحكومية، واتفقت عليها.

وسبق أن قال "عصام شرف الدين" وزير شؤون المهجرين في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية، إن عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم "أمر ضروري وملح"، مستدركاً بأنه يحتاج إلى قرار لبناني بالتنسيق مع دمشق والمجتمع الدولي.

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ