"هارموني".. مبادرة هدفها حل المشاكل القانونية التي تواجه السوريين في تركيا
"هارموني".. مبادرة هدفها حل المشاكل القانونية التي تواجه السوريين في تركيا
● أخبار سورية ٢٢ مارس ٢٠٢٤

"هارموني".. مبادرة هدفها حل المشاكل القانونية التي تواجه السوريين في تركيا

أطلق منبر منظمات المجتمع المدني - Civil Society Organizations Platform أحد الأجسام التي تنضوي تحت مظلة رابطة الشبكات السورية؛ مشروع "هارموني"، وهو مبادرة تهدف إلى حل المشاكل القانونية التي تواجه السوريين في تركيا، عبر تعزيز التوفق الاجتماعي، ورفع الوعي ضد التمييز من خلال الأنشطة الثقافية والتدريبات في محاولة لدعم اندماج السوريين في المجتمع التركي. 

 يٌعنى مشروع هارموني بحل الإشكالات القانونية التي يواجها اللاجئون السوريون في تركيا، عبر عمل ممنهج يرفع من مستوى التوعية القانونية للاجئين، وإعداد آلية تواصل فعالة لاستقبال مشكلاتهم وحلها، مع توثيق للحالات، للاستفادة منها في الدفع لتحسين البيئة القانونية، في ظل عدة عوائق قانونية تحول دون اندماجهم. 

يهدف مشروع هارموني إلى تحقيق 3 ركائز أساسية، أولها "التوعية القانونية" من خلال تعريف اللاجئين بحقوقهم وواجباتهم وتوعيتهم بالطرق القانونية لحل المشكلات التي يتعرضون لها، وتشجيعهم على المبادرة لتسوية أوضاعهم القانونية في تركيا، عبر عقد ندوات توعوية، وعبر مقاطع تُنشر على منصات المشروع على وسائل التواصل الاجتماعي.

كذلك "إدارة الحالات والتعامل معها" من خلال إنشاء آلية تواصل فعّالة لاستقبال مشكلات اللاجئين والعمل على حلها دون التغافل عن توثيقها بشكل مهني، وثالثها إعداد التقارير للحالات التي يتعرض لها اللاجئون بالتعاون مع مختصين للاستفادة من هذه التقارير في التواصل مع الجهات التركية المسؤولة، والدفع لتحسين البيئة القانونية للاجئين السوريين في تركيا. 

وأكدت "رابطة الشبكات السورية" على ضرورة إزالة العقبات وتجزئة التحديات التي يمر بها اللاجئين وتحويلها إلى حلول ووسائل تحقق تطلعات السوريين عبر مبادرات مثل مشروع هارموني.

 

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ