"بيدرسون" يُكثف مشاوراته ويتطلع للعمل مع اللجنة الوزارية العربية بشأن سوريا 
"بيدرسون" يُكثف مشاوراته ويتطلع للعمل مع اللجنة الوزارية العربية بشأن سوريا 
● أخبار سورية ١٥ مايو ٢٠٢٣

"بيدرسون" يُكثف مشاوراته ويتطلع للعمل مع اللجنة الوزارية العربية بشأن سوريا 

كثف مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سوريا غير بيدرسون، لقاءاته مع عدة أطراف خلال الأيام الماضية، لبحث مستجدات الوضع السوري، لاسيما بعد حملة التطبيع الأخيرة التي أعادت نظام الأسد لـ "الجامعة العربية"، رغم أن جميع جهوده لم تقدم أي جديد للشعب السوري.

وقالت "الخارجية المصرية" إن بيدرسن ناقش مع وزير الخارجية المصري سامح شكري، مستجدات الملف السوري، وأوضح أنه يتطلع للعمل بشكل وثيق مع اللجنة الوزارية العربية التي شكلتها الجامعة العربية للدفع نحو الحل "المتدرج" للأزمة السورية.

وذكرت الخارجية في بيانها، أن شكري وبيدرسون بحثا هاتفياً "ضرورة اتخاذ خطوات فاعلة نحو حلحلة الأزمة (السورية) وفقاً لمقاربة خطوة مقابل خطوة وبما يتوافق مع قرار مجلس الأمن رقم 2254".

ولفت البيان، إلى أن الجانبين ناقشا تشكيل اللجنة الوزارية، بعضوية مصر والأردن والسعودية والعراق ولبنان وأمين عام جامعة الدول العربية، لمتابعة تنفيذ البيان الصادر عن الاجتماع العربي مؤخراً في العاصمة الأردنية عمان والتواصل المباشر مع حكومة الأسد.

وأضاف البيان أن شكري أكد "على الدور الذي تضطلع به الدول العربية حالياً نحو العمل لإنهاء تلك الأزمة الممتدة، وهو ما يقتضي العمل بشكل وثيق مع الأمم المتحدة ممثلة في المبعوث الخاص إلى سوريا والشركاء الدوليين لتضافر الجهود لرفع المعاناة عن الشعب السوري".

وبحسب وكالة "إسنا" الإيرانية، التقى المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا غير بيدرسون، مع وزیر الخارجية الإيراني حسین أمیر عبداللهیان في مقر وزارة الخارجية، وناقش الجانبان "القضایا ذات الاهتمام المشترك منها القضایا المرتبطة بسوریا".

وسبق أن استعرض بيدرسن مع الأمير فيصل بن فرحان وزير الخارجية السعودي، جهود المملكة والأمم المتحدة والمستجدات المبذولة للوصول إلى حلٍ سياسي في سوريا، بما يضمن أمن واستقرار الشعب السوري، ويحقق العودة الآمنة للاجئين السوريين في الخارج وفقاً للقرارات الدولية ذات الصلة.

وقال "غير بيدرسن"، خلال جلسة لمجلس الأمن الدولي حول سوريا في وقت سابق، إن جهود دفع العملية السياسية إلى الأمام مقبلة على ما يمكن أن يشكل "مفترق طرق مهماً"، ولفت إلى أن الجهود الدبلوماسية مستمرة بمشاركة دول مسار "أستانا" (تركيا وروسيا وإيران) ودمشق، وكي يتسنى لهذا الاهتمام المتجدد المساهمة في تحقيق تقدم، يجب على الأطراف الرئيسة كافة، وليس مجموعة واحدة، اتخاذ خطوات ملموسة.

 

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 
الكلمات الدليلية:

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ