بسبب الحصار الذي تفرضه على الحي ... أهالي "الشيخ مقصود" يتظاهرون ضد "الرابعة"
بسبب الحصار الذي تفرضه على الحي ... أهالي "الشيخ مقصود" يتظاهرون ضد "الرابعة"
● أخبار سورية ٩ أبريل ٢٠٢٢

بسبب الحصار الذي تفرضه على الحي ... أهالي "الشيخ مقصود" يتظاهرون ضد "الرابعة"

تظاهر أهالي حي الشيخ مقصود بمدينة حلب للمطالبة برفع الحصار المفروض من قِبل "الفرقة الرابعة" التابعة لنظام الأسد على المنطقة.

وقال ناشطون إن أهالي حي الشيخ مقصود خرجوا صباح اليوم  بمظاهرة كبيرة بالقرب من مشفى ياسين لمطالبة برفع الحصار الذي تفرضه "الرابعة" على حيي الشيخ مقصود والأشرفية، ونددوا باستخدام نظام الأسد سلاح التجويع لإخضاع المدنيين وابتزازهم.

وذكر ناشطون أن قاطني حيي الشيخ مقصود والأشرفية يعانون من أوضاع إنسانية صعبة، نتيجة لانقطاع أصناف كثيرة من المواد الغذائية وارتفاع أسعارها بشكل جنوني، فضلًا عن وصول سعر ربطة الخبز السياحي إلى 4000 ليرة سورية، بعد أن كانت نحو 1500 ليرة قبل بدء الحصار والتضييق من قِبل حواجز "الرابعة".

وضمن الحصار المفروض، تمنع قوات الأسد وصول المواد الأساسية اليومية إلى الحي الذين يشكل الكرد غالبية سكانه، وخاصة الدقيق والوقود.

وأشارت مصادر إلى أن حاجزي الجزيرة والسكة في حي الشيخ مقصود التابعين لـ "الفرقة الرابعة وأمن الدولة" يمنعان دخول المواد الغذائية والطحين والمشتقات النفطية إلى حيي الشيخ مقصود والأشرفية، منذ أكثر من 20 يوم، ما أدى إلى فقدان مادة الطحين ومواد أخرى أساسية من الأسواق، إلى جانب استنزاف الكميات الاحتياطية من المستودعات جراء الحصار المفروض.

وعلى إثر ذلك توقفت معظم أفران الخبز عن العمل، بالتوازي مع الظروف المعيشية الصعبة التي تعصف بالمنطقة وفقدان لأدنى مقومات الحياة وغلاء الأسعار، وصولاً إلى فقدان المواد الأساسية، ما ولد حالة من السخط والاستياء لدى أهالي في حيي الشيخ مقصود والأشرفية.

وأدى قيام حواجز النظام بمنع إدخال المواد الأساسية مثل "حليب الأطفال- الأدوية- الغاز – المازوت" إلى مخيمات منطقة الشهباء شمال حلب، إلى فقدان هذه المواد، وارتفاع أسعارها، ما ينذر بكارثة إنسانية في المخيمات.

وكان ناشطون وفعاليات محلية في حيي "الشيخ مقصود والأشرفية"دعت يوم أمس لتنظيم احتجاجات بمشاركة الأهالي تحت عنوان "لا للحصار".

من جهتها منعت قوات سوريا الديمقراطية "قسد" دخول مادتي الطحين والمازوت إلى فرن البعث الذي تشرف عليه قوات الأسد في مدينة القامشلي بريف الحسكة الشمالي، وفرضت طوقا أمنيا حول المنطقة، رداً على الحصار المفروض على حيي الشيخ مقصود والأشرفية.

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ