austin_tice
بنسبة 70 % .. دراسة لزيادة أسعار المأكولات بدمشق
بنسبة 70 % .. دراسة لزيادة أسعار المأكولات بدمشق
● أخبار سورية ٢٤ أغسطس ٢٠٢٤

بنسبة 70 % .. دراسة لزيادة أسعار المأكولات بدمشق

نقل موقع مقرب من نظام الأسد، اليوم السبت 24 آب/ أغسطس عن رئيس الجمعية الحرفية للمطاعم الشعبية بدمشق "كمال النابلسي"، قوله إن الجمعية قامت بإعداد دراسة جديدة لتعديل أسعار المأكولات الشعبية.

وبرر الارتفاع بأنه يتوافق مع ارتفاع تكاليف معظم المواد الأولية، كاشفاً بأنه تم تسليمها للجهات المعنية بمحافظة دمشق للبت بها، وسط تزايد كبير في تكاليف الإنتاج مع استمرار رفع أسعار حوامل الطاقة وغيرها من المستلزمات المعتقلة بالوضع المعيشي.

وقدر أن الزيادة على أسعار المأكولات الشعبية وفقاً للدراسة المقدمة تقدر بما يزيد على 70%، وقبل صدور لائحة أسعار جديدة، تشهد أسعار جميع المأكولات الشعبية من دون أي استثناء ارتفاعاً كبيراً، وعدم تقيد بالأسعار الرسمية المحددة.

ويبرر أصحاب المطاعم عدم التزامهم بالتسعيرة القديمة لكونها لم تعد منصفة لهم، ولا تراعي الزيادات الحاصلة بأسعار التكاليف، وقدر أن عدد منتسبي الجمعية الحرفية للمأكولات الشعبية بدمشق يصل إلى حوالي 2500 منتسب.

واشتكى عضو جمعية المطاعم والمقاهي والمتنزهات الشعبية بدمشق "سام غرة" من فرض مالية النظام ضرائب بقيمة كبيرة على محال المأكولات الشعبية مشيرا إلى أن عدة محلات بات لديها ربط إلكتروني لتحصيل الضرائب.

وبذلك يفرض نظام الأسد الضريبة حسب حجم المبيع السنوي، وبحال تعتبر المالية أن نسبة الأرباح 6%، فعلى سبيل المثال تكون نسبة الضريبة على 100 مليون 10% وفي حال زاد الرقم إلى 500 مليون يتم أخذ 18% وعلى هذا النحو.

وكان جدد نظام الأسد الترويج لرفع أسعار المطاعم الشعبية في دمشق، ورغم الحديث عن مقترحات النشرات الجديدة رسميا، تؤكد مصادر أنه يتم العمل بموجب الأسعار الجديدة دون إقرارها بشكل رسمي.

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 
austin_tice

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ