بعد حملات اعتقال واسعة.. "الإدارة الذاتية" تصدر عفواً بشروط واستثناءات
بعد حملات اعتقال واسعة.. "الإدارة الذاتية" تصدر عفواً بشروط واستثناءات
● أخبار سورية ٦ أبريل ٢٠٢٤

بعد حملات اعتقال واسعة.. "الإدارة الذاتية" تصدر عفواً بشروط واستثناءات

أصدرت الإدارة الذاتية المظلة المدنية لـ"قوات سوريا الديمقراطية" (قسد) عفواً عاماً وشاملاً، اليوم السبت، عن الجرائم المرتكبة قبل تاريخ صدور القرار، في المخالفات والجنح والجنايات، وسط استثناءات كبيرة، وذلك بعد حملات اعتقالات واسعة في شمال شرقي سوريا.

ونقلت شبكة شام الإخبارية، يوم أمس عن مصادر قولها إن ميليشيات "قسد" كثفت حملات اعتقال طالت عدد من الأشخاص بمناطق ديرالزور، وسط أنباء عن عزم الأخيرة إعلان "عفو عام" مزيف يتم بموجبه إطلاق سراح المعتقلين حديثا بشكل تعسفي دون توضيح التهم الموجهة إليهم.

واستثنى القرار بفقرات منه المعتقلين المعارضين لـ"قسد"، والذين سمّاهم القرار "المحكومين بقضايا إرهاب"، واستثنى كذلك محكومين بقضايا أخرى، وحسب القرار، فقد شمل "العفو" المسجونين بقضايا المخالفات والجنح المقيدة للحرية.

وتشير تقديرات بأن معظم من تعتقلهم قسد تعتقلهم بحجة الإرهاب حتى الإعلامي الذي يُعبر عن رأيه بما يخالف مشروعها وبالتالي هذا العفو لن يستفيد منه سوى الأشخاص المدنيين الذين تم اعتقالهم بدون سبب والمجرمين المقربين من قيادات "قسد" وفق نشطاء.

وخفّض "العفو" عقوبة السجن المؤبد إلى المؤقت لمدة خمسة عشر عامًا، وعقوبة السجن المؤقت إلى النصف، ومنح القرار إعفاءً للمصاب بمرض عضال غير قابل للشفاء، من عقوبة السجن المؤبد أو المؤقت.

واستنثى العفو كذلك جرائم الاغتصاب والفعل المنافي للحشمة والاعتداء الجنسي، إضافة إلى جرائم الإتجار بالمخدرات والإتجار بالأعضاء البشرية، واشترط العفو على المتوارين عن الأنظار، تسليم أنفسهم خلال مدة لا تتعدى 60 يومًا من تاريخ صدور القرار للاستفادة من "العفو".

وكانت أصدرت "الإدارة الذاتية" في مناطق شمال شرق سوريا، عفواً عاماً عن كل الجرائم والجنح المرتكبة في حين قررت إبدال عقوبة السجن المؤبد بالسجن 20 سنة، وإلغاء العقوبة المؤبدة أو الموقتة للمحكوم المصاب بمرض غير قابل للشفاء، ومن تجاوز عمره 75 عاماً.

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ