بعد التضييق وعرقلة "الفزعات" .. "قسد" تتسلق على مبادرات لتخفيف أزمة المياه بالحسكة
بعد التضييق وعرقلة "الفزعات" .. "قسد" تتسلق على مبادرات لتخفيف أزمة المياه بالحسكة
● أخبار سورية ١٠ أغسطس ٢٠٢٣

بعد التضييق وعرقلة "الفزعات" .. "قسد" تتسلق على مبادرات لتخفيف أزمة المياه بالحسكة

أصدرت "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد) بياناً ادّعت خلاله تخصيص عدد من الصهاريج لتوزيع المياه على الأهالي في الحسكة، ويأتي ذلك في تسلق على المبادرات المحلية والفزعات العشائرية التي عرقلتها "قسد" لتعود اليوم عبر بيان رسمي بثوب تبنى المساعدة لسكان الحسكة.

وزعمت "قسد"، في بيان لها اليوم، تخصيص 65 صهريجاً لتوزيع المياه بشكل يومي على سكان الحسكة بتوجيهات بتوجيهات من القيادة لميليشيات "قسد"، وذكرت أن الصهاريج التي بدأت عملها اليوم الخميس، هي من مخصصات القيادة العسكرية "قسد" ووحدات الشعب والمرأة.

وحددت موعد انتهاء عمل الصهاريج مع نهاية الشهر الجاري، على أن تشمل جميع أحياء الحسكة بالتنسيق مع الكومينات والمجالس المحلية بدواعي اخفيف أزمة المياه، واتهمت السلطات التركية بتوقيف محطة "علوك" التي تزود مدينة الحسكة وريفها بالمياه، وفق زعمها.

وكانت وصلت مئات صهاريج المياه إلى الحسكة كمبادرات إنسانية وفزعات عشائرية، نظمت على مراحل لمؤازرة الأهالي، في ظل شح المياه والحر الشديد مع بلوغ درجات الحرارة مستوى أعلى من مستوياتها، وروجت معرفات إعلامية تابعة لقوات "قسد" لوجود استجابة وجهود وهمية من قبلها لحل أزمة المياه.

ومطلع آب/ أغسطس الجاري أفادت مصادر إعلاميّة في المنطقة الشرقية، بأن ميليشيات "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد) أقدمت على حجز مجموعة من الصهاريج المحملة بالمياه القادمة من ريف دير الزور ضمن حملة "فزعة عشائر دير الزور".

وذكرت المصادر أن حجز الصهاريج في حي غويران بمدينة الحسكة، دفع إلى إيقاف حملة "فزعة عشائر ديرالزور" لإغاثة الحسكة بالمياه، بعد التضيق من قبل حواجز ميليشيا حزب الاتحاد الديمقراطي "ب ي د". 

وقال ناشطون في شبكة "الخابور" إن ميليشيا "ب ي د" حجزت 10 صهاريج، وكثفت دورياتها في مدينة الحسكة لملاحقة الصهاريج التي توزع المياه وقوالب البوظ في أحياء المدينة، ما دفع القائمين على الحملة إلى إعلان وقفها.

وقدرت توزيع المياه وقوالب البوظ في مختلف أحياء الحسكة من قبل المشاركين في الحملة على مدار اليومين الماضين، حيث وصلت، عشرات صهاريج المياه إلى الحسكة، ضمن الحملة الأهلية التي أطلقها أهالي ديرالزور، لإيصال المياه للمدينة التي تعاني من أزمة في توفر مياه الشرب. 

وذكرت أن ضمت الحملة أكثر من 100 صهريج نقل، سعة كل صهريج 100 برميل، تم توزيعها بكافة أحياء الحسكة، وكان من المقرر أن تبقى الصهاريج في الحسكة لخدمة الأهالي لمدة 15 يوما. 

وبحسب المصادر فإن الحملة قامت بتوزيع مئات قوالب البوظ مؤخرا كما كان من المقرر أنها ستحفر 25 بئرا في المدينة، (مياه غير صالحة للشرب)، وتم تمويل الحملة من قبل الأهالي في ديرالزور على شكل تبرّعات محلية.

هذا وأكد ناشطون في موقع "فرات بوست" بأن استخبارات "قسد"، احتجزت مجموعة من الصهاريج المحملة بالمياه القادمة من ريف دير الزور ضمن حملة "فزعة عـشائر دير الزور " في حي غويران بمدينة الحسكة بحجة أنها غير صالحة للشرب وأكدت الشبكة المعنية بأخبار المنطقة الشرقية أن الحملة تعرضت لمضايقات من قبل حواجز "قسد" منذ انطلاقها.

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 
الكلمات الدليلية:

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ