أسعار السلع الغذائية مستمرة بالارتفاع ..مسؤول يبرر: سوريا تأثرت بارتفاع الأسعار العالمي
أسعار السلع الغذائية مستمرة بالارتفاع ..مسؤول يبرر: سوريا تأثرت بارتفاع الأسعار العالمي
● أخبار سورية ٢٢ مارس ٢٠٢٣

أسعار السلع الغذائية مستمرة بالارتفاع ..مسؤول يبرر: سوريا تأثرت بارتفاع الأسعار العالمي

رصد موقع يتبع لنظام الأسد استمرار أسعار السلع الغذائية بالارتفاع، في حين نقل عن مدير التجارة الداخلية بدمشق تبريرات منها تعليق فشل ضبط الأسواق وانهيار الليرة السورية على شماعة العقوبات والغلاء الحاصل عالمياً.

وأكد بأن السلع الغذائية تواصل ارتفاعها الملحوظ في أسواق مدينة دمشق، لتنضم سلع جديدة إلى قائمة الكماليات على موائد السوريين، حيث وصل سعر الليتر إلى 19 ألف ليرة، وكيلو السمنة 20 ألف ليرة، والأرز حسب نوعه تراوح سعره بين 8 و 13 ألف ليرة.

والفريكة 16 ألفاً، والطحين 6 آلاف ليرة، والعدس الذي يعد الطبق اليومي الأساسي بلغ سعر الكيلو 11الف ليرة، كذلك الحال بالنسبة للخضر التي طالها الغلاء الكبير، فتكلفة صحن السلطة يتجاوز 10 آلاف ليرة، يقابل كل هذا الغلاء انخفاض في القدرة الشرائية للمواطن وتقلب الأسعار بشكل يومي.

وقال مدير التجارة الداخلية في دمشق تمام العقدة إن "ما يهم الوزارة ليس إصدار نشرة سلعية إنما الإعلان عن أسعار السلع في الأسواق"، وأما أسباب الغلاء ومبرراته، فقد أرجع ارتفاع الأسعار إلى تغير سعر الصرف وفق متغيرات آنية تجعل استقرار الأسعار أمراً غير ممكن.

وصرح بأن سوريا تأثرت بارتفاع الأسعار العالمي فالغلاء ليس محصوراً بسوريا فقط وفق تعبيره، كما أن هناك العديد من المواد الغذائية يتم استيرادها نتيجة ظروف الحرب التي أدت إلى توقف زراعة عدد كبير من المحاصيل الزراعية وبالتالي يتم تسعيرها بناء على التكلفة، وفق زعمه.

وذكرت مواقع إعلامية موالية للنظام، أن سعر كيلو لحم الخروف سجل وسطياً في أسواق دمشق، 80 ألف ليرة، ولحم العجل 70 ألفاً، وكيلو الفروج 17 ألفاً، وطبق البيض (30 بيضة) 24 ألف ليرة أي البيضة الواحدة بـ 800 ليرة، وفقا لما رصده موقع اقتصاد مال وأعمال السوريين" 

بينما بلغ سعر كيلو الطحينة 32 ألف ليرة، عبوة دبس رمان بـ6500، كيلو تمر هندي 20 ألفاً، كيلو الطحين بـ 6500 ليرة، وكيلو الرز القصير بـ 8500، والرز الطويل 18 ألفاً، والبرغل 8000، والتمر بين 20 – 40 ألف ليرة سورية.

وأما الخضار فكانت أسعارها كالتالي: البندورة 2600 ليرة، البطاطا 2000 ليرة، البصل 6000 ليرة، الكوسا 3000 ليرة، وقالت وسائل إعلام تابعة للنظام أنه وعلى الرغم من إن حالة السوق نشطت خلال الأيام الأخيرة إلا أن الطلب على المواد ما يزال بالحدود الدنيا مقارنة مع السنوات الماضية، مشيراً وعلى لسان عدد من أصحاب المحال التجارية بأن أغلب الزبائن يشترون كميات قليلة من البضائع.

هذا وبدأت أسعار المواد الغذائية تشهد ارتفاعات متفاوتة في السوق السورية، وذلك قبل أيام من قدوم شهر رمضان المبارك، حيث أكدت صفحات على مواقع التواصل في مناطق سيطرة النظام، أن حركة البيع والشراء متواضعة قياساً للتواجد البشري الكثيف في الأسواق، بسبب غلاء الأسعار التي تفوق قدرة المواطن الشرائية.

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ