ارتفاع الفروج بنسبة 212% خلال عام.. غلاء اللحوم يصل مستويات قياسية في سوريا
ارتفاع الفروج بنسبة 212% خلال عام.. غلاء اللحوم يصل مستويات قياسية في سوريا
● أخبار سورية ٧ يناير ٢٠٢٤

ارتفاع الفروج بنسبة 212% خلال عام.. غلاء اللحوم يصل مستويات قياسية في سوريا

أصدر موقع اقتصادي مقرب من نظام الأسد التقرير الأول لأسعار اللحوم الحمراء و البيضاء في العام الحالي، مشيرا إلى أن أسعار اللحوم والفروج في وصلت إلى مستويات قياسية ببداية العام 2024.

وأكد غياب اللحوم والفروج عن معظم الموائد السورية، كغيرها من كافة السلع والموائد الغذائية، ووفقا لمؤشر أسعار الفروح، بلغ سعر كيلو الفروج 45 الف ليرة، وكيلو الدبابيس 45 ألف ليرة.

وبلغ كيلو الكستا 48 ألف ليرة، كما بلغ سعر كيلو الشرحات 65 الف ليرة، وسودة الفروج 55 ألف ليرة، وكيلو الشاورما 110 آلاف ليرة، والسندويشة 18 ألف ليرة، والفروج المشوي والبروستد 95 ألف ليرة.

وذلك مع الإشارة إلى أن هذه الأسعار تختلف من منطقة لأخرى، ومن محل إلى آخر، وقد تزيد او تنقص، أما فيما يخص اللحوم، بلغ سعر كيلو هبرة الخروف 190 ألف ليرة سورية.

ومع دهن تتراوح بين 120-150 الف ليرة، وكيلو الغنم المسوف 120 ألف ليرة، وشرحات لحم الغنم 200 ألف ليرة، وخروف بعظم حسب القطعة بين 100-150 ألف ليرة.

كما بلغ سعر كيلو هبرة العجل 140 ألف ليرة،  وسعر كيلو شرحات لحم العجل 150 ألف ليرة، والعجل المسوف 100 ألف ليرة، والعصاعيص 80 ألف ليرة.

وأكد العديد من الباعة، أن السوق مصاب بالركود وحتى خلال فترة الأعياد كانت نسبة البيع منخفضة مقارنة بسنوات سابقة، بسبب انخفاض الدخل وارتفاع الأسعار، مؤكدين أنهم كغيرهم مستائين ومتأثرين بهذه الاسعار، لكن التكاليف تحكمها، وليس بإمكانهم تخفيضها ما دامت أسعار كافة مستلزمات الإنتاج مرافعة.

وأشار مواطنون إلى أن اللحوم والفروج باتت من المنسيات، ولم يعد بإمكانهم التفكير بشرائها بعد ان بات سعر كيلو اللحمة يوازي راتبهم كاملا، والفروج يساوي نصف راتبهم، داعين لوضع حد لهذا الغلاء الفاحش الذي تسبب بجعل المواطنين "يشتهون لقمة الطعام".

هذا وسجلت أسعار الفروج والبيض ارتفاعا جديدا بشكل يفوق قدرة المواطن على الشراء، وسط تجدد تبريرات النظام رغم إصداره قرارات تساهم برفع الأسعار بشكل كبير.

يذكر أن أسعار اللحوم الحمراء والبيضاء شهدت ارتفاعا غير مسبوق في مناطق سيطرة النظام، في العام 2023، ارتفعت أسعار الفروج بنسبة 212%، عن العام 2022، فيما ارتفعت أسعار اللحوم بنسبة 311 بالمئة.

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 
الكلمات الدليلية:

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ