انتقادات واحتجاجات بعد تسعيرة شراء القمح من قبل "الإدارة الذاتية"
انتقادات واحتجاجات بعد تسعيرة شراء القمح من قبل "الإدارة الذاتية"
● أخبار سورية ٢٧ مايو ٢٠٢٤

انتقادات واحتجاجات بعد تسعيرة شراء القمح من قبل "الإدارة الذاتية"

انتقد عدد من المزارعين في مناطق شمال شرق تسعيرة القمح بـ 31 سنتاً أمريكياً التي حددتها الإدارة الذاتية يوم أمس الأحد، كما شهدت عدة مناطق احتجاجات على هذه التسعيرة التي تعتبر مجحفة وأقل من سعر العام الماضي.

وقالت وسائل إعلام محلية إن مزارعون من عامودا أقاموا وقفة وسط المدينة احتجاجاً على قرار الإدارة الذاتية بتحديد تسعيرة القمح بـ 31 سنتاً أمريكياً للكيلو الواحد، وقالوا بأنهم يرفضون هذه التسعيرة، وسيستمرون في اعتصامهم منتصف الطريق.

وتزامن ذلك مع استياء واسع من المزارعين في مركز 10 كم بدير الزور ، على خلفية تحديد سعر شراء القمح من الفلاحين بحوالي 310 دولار للطن، الأمر الذي لا يغطي مصاريف التكلفة الزراعية سيما بعد رفع أسعار المحروقات و مادة الخبر مؤخراً.

في حين خرجت مظاهرة بالقرب من دوار النعيم في مدينة الرقة احتجاجاً على تسعيرة شراء موسم القمح من الفلاحين، كما طالبت أحزاب سياسية بتعديل تسعيرة القمح التي حددتها الإدارة الذاتية.

وحسب نشطاء في المنطقة الشرقية فإن دورية لميليـشيات قسد أحرقت شاحنتين محملة بالقمح عند مركز استلام المحصول التابع للإدارة الذاتية في الرقة أثناء محاولة مزارعون سحب محصولهم من أمام المركز بعد اعتراضهم على تسعيرة القمح.

واشترت الإدارة الذاتية في الموسم الزراعي الفائت، حوالي مليون و300 ألف طن من محصول القمح بسعر 43 سنت أميركي للكيلو غرام الواحد، بينما حددت سعر الطن الواحد من القطن بـ 800 دولار دون شراء المحصول من المزارعين.

وقال الرئيس المشارك لهيئة الزراعة والري في الإدارة الذاتية، "محمد الدخيل"، إنهم سيتشرون كامل المحصول من القمح والقطن، وحسب نائبه "أحمد يونس"، أنه سيتم تحديد سعر المحصولين بحسب الأسعار العالمية خلال الفترة المقبلة.

وذكر وسائل إعلام تابعة للإدارة الذاتية أنه تم اعتماد الحراسة الذاتية لحماية المحاصيل الزراعية، ويتكاتف أهالي إقليم شمال وشرق سوريا، لحماية محاصيلهم الزراعية من خلال المشاركة لجانب لجان الطوارئ والفرق المختصة، وعبر التناوب في الانتشار على الطرق وضمن الأراضي الزراعية.

وكان حدد نظام الأسد في نيسان/ أبريل الفائت، سعر شراء مادة القمح للموسم الزراعي الحالي، بمبلغ 5500 ليرة سورية للكيلو غرام الواحد،  في حين أنّها حددت العام الفائت التسعيرة  بـ 2300 ليرة سوريا.

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 
الكلمات الدليلية:

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ