صورة تعبيرية
صورة تعبيرية
● أخبار سورية ٣ فبراير ٢٠٢٤

"انتهاك جديد للسيادة".. النظام يستنكر قصف مواقع لميليشيات إيران شرقي سوريا

أصدرت وزارة الخارجية في حكومة نظام الأسد، اليوم السبت 3 شباط/ فبراير، بياناً علّقت خلاله على القصف الجوي الذي طال مواقع وأهداف إيرانية في سوريا، وذكرت أن القصف الأمريكي "يضاف إلى سجل انتهاكاتها بحق سيادة سوريا".

وحسب خارجية الأسد، فإنّ القصف الذي استهدف مواقع وأهداف للميليشيات الإيرانية "يصبّ في تأجيج الصراع في منطقة الشرق الأوسط على نحو خطير للغاية"، وربطت الوزارة بين الضربات الجوية وبين داعش واعتبرت أنها تهدف لإحياء نشاطه في المنطقة.

وقالت الوزارة في بيان لها، إنها "ترفض رفضاً قاطعاً كل الذرائع والأكاذيب التي روجت لها الإدارة الأمريكية لتبرير هذا الاعتداء"، وعبرت عن قلقها البالغ إزاء حالة الشلل التي يعاني منها مجلس الأمن الدولي، واستنكرت "الانتهاك الجديد للسيادة السورية".

وأعلنت وزارة الدفاع في حكومة نظام الأسد، عن قصف جوي تعرضت له عدد من المواقع والبلدات في المنطقة الشرقية من سوريا وبالقرب من الحدود السورية ــ العراقية، وأقرت بوجود خسائر بشرية ومادية.

وجاء البيان مماثلاً لرواية النظام السوري عبر وزارة الخارجية من حيث ربط الهجمات الأمريكية بحجة دعم تنظيم داعش، لإعادة إحيائه ذراعاً ميدانياً لها، و"ليس له مبرر سوى محاولة إضعاف قدرة جيش النظام وحلفائه في مجال محاربة الإرهاب"، حسب تعبيرها.

وأعلن وزير الدفاع الأميركي شن ضربات على 7 منشآت تضمنت أكثر من 85 هدفا في العراق و سوريا، وقال ‏البيت الأبيض إن الأهداف اختيرت لتجنب ضحايا مدنيين و بناء على أدلة دامغة تثبت علاقتها بهجوم الأردن والرد الأميركي بدأ الليلة ولن ينتهي الليلة.

هذا وقدر ‏البيت الأبيض أن الضربات الجوية استغرقت نحو 30 دقيقة، في حين قالت ميليشيات الحرس الثوري الإيراني إنه لا يوجد أي إيراني بين القتلى في الهجمات في سوريا و العراق، وتوعّدت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاغون" الميليشيات الإيرانية في سورية والعراق بمزيد من الضربات، وذلك بعد الغارات التي نفذتها الليلة الماضية.

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ