مطار حلب الدولي
مطار حلب الدولي
● أخبار سورية ١٦ أكتوبر ٢٠٢٣

النظام يُطمئن السياح ؟! .. قصف مطاري دمشق وحلب لم يؤثر على السياحة في سوريا

صرح وزير السياحة في حكومة نظام بأنّ استهداف مطاري حلب ودمشق خلال اليومين الماضيين لم يؤثر على السياحة في سوريا، مع الاستعانة بمطار اللاذقية الدولي والمعابر البرية.

وقلل وزير السياحة "محمد مرتيني"، من تأثير استهداف المطارات بسبب "تأمين البدائل بشكل فوري"، وذلك في إشارة إلى قرار تحويل الرحلات الجوية لمطار اللاذقية.

وأضاف، "صحيح أن بعض الرحلات تم تأخيرها، لكن في النهاية تم تأمين البدائل بشكل فوري، والأمور تسير على ما يرام، مؤكداً أن الوزارة جاهزة لتلقي أي شكوى والتعامل معها مباشرة"، وفق تعبيره.

واعتبر أن "الحرب بين إسرائيل والمقاومة الفلسطينية والأوضاع اللبنانية الحالية قد تؤثر على السياحة في منطقة الشرق الأوسط ككل وليس على سوريا فقط، لكن حتى الآن لم يلاحظ أي تراجع".

وقدر عدد الزوار العرب والأجانب إلى سوريا حتى منتصف الشهر العاشر تجاوز المليون و750 ألف شخص، تجاوزت نسبة السياح منهم الـ 35%، في حين تجاوز عدد السوريين المليون و800 ألف.

وذكر أن الموسم السياحي 2023 كان جيد جداً، وبلغت نسبة الإشغالات للمنشآت السياحية خلال الأشهر الأخيرة 100% في الساحل السوري وتجاوزت الـ 80% في حمص وحلب.

وأعلنت وزارة النقل في حكومة نظام الأسد عن استئناف حركة الملاحة الجوية عبر مطار حلب الدولي اعتباراً من صباح اليوم الإثنين بعد خروجه عن الخدمة مجدداً بقصف إسرائيلي.

وكشفت عن استمرار العمل بمطار اللاذقية أيضاً، ليكون مع مطار حلب كبديلين في الوقت الحالي عن مطار دمشق الدولي الذي تجري فيه عمليات الإصلاح والترميم للأضرار، وفق تعبيرها.

ويوم أمس أعلنت ما يسمى بـ"منظمة الحج والعمرة"، الإيرانية عن توقف رحلات الزوار الإيرانيين إلى سوريا، وأرجعت ذلك إلى "الصراعات الدائرة في المنطقة" وفق تعبيرها.

هذا وشكّك الخبير الاقتصادي في حديثه لوسائل إعلام تابعة لنظام الأسد "شفيق عربش"، بالأرقام المصرح عنها من عدد للسياح، وذكر أن الأرقام المصرح عنها تعني أن مئات آلاف الدولارات تمّ تصريفها وليس هناك أثر ملموس لذلك.

وكان صرح معاون وزير السياحة في حكومة نظام الأسد "غياث الفرّاح" أنه لا يوجد أي شكوى من السياح الخارجيين على الأسعار لأن الأسعار في سوريا مهما ارتفعت لا تعادل دول الجوار، وزعم أن الأسعار مدروسة وهامش الربح محدد بين 15-20 بالمئة، وفق تقديراته.

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 
الكلمات الدليلية:

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ