النظام يبرر تأخير توزيع المازوت المنزلي ويكشف حجم استيراد النفط الإيراني شهرياً
النظام يبرر تأخير توزيع المازوت المنزلي ويكشف حجم استيراد النفط الإيراني شهرياً
● أخبار سورية ٢٤ مارس ٢٠٢٢

النظام يبرر تأخير توزيع المازوت المنزلي ويكشف حجم استيراد النفط الإيراني شهرياً

نقلت وسائل إعلام تابعة لنظام الأسد تصريحات صادرة عن وزير النفط والثروة المعدنية في حكومة النظام "بسام طعمة"، برر خلالها تأخير توزيع الدفعة الثانية من المازوت المنزلي، فيما كشف عن حجم واردات النفط الإيراني إلى مناطق سيطرة النظام شهريا.

وقال "طعمة" "يأتينا من إيران حوالي 3 مليون برميل نفط خام شهرياً من خلال الخط الائتماني الإيراني والخط الخاص"، وبرر تأخير توزيع الدفعة الثانية من المازوت المنزلي بسبب انخفاض كميات النفط المكرر في مصفاة حمص.

وذكر أن تكرير هذه الكميات في مصفاة بانياس التي استطاعتها 126 ألف برميل باليوم، وأن مصفاة حمص تعمل على تكرير النفط السوري المنتج محلياً غربي نهر الفرات والذي لا يتعدى 16 - 30 ألف برميل باليوم، حيث أعلن تغطية حاجة السوق من خلال التكرير الذي نقوم به في مصافينا فقط.

وأضاف بأن "مصافينا تستطيع أن تلبي 70% من حاجة المازوت وحوالي 90-95% من حاجة البلاد من البنزين، ونحتاج لحوالي 1200 طن من الغاز المنزلي وإنتاجنا فقط 300 طن والباقي مستورد، وتأمين المستورد يتم بالقطع الأجنبي وهذه الأسعار ارتفعت، ووصل سعر طن الغاز المنزلي تجاوز 1100 دولار حيث أثرت الأزمة الأوكرانية على أسعار النفط.

ومن جانبها أعلنت حكومة الأسد عن نيتها استيراد المزيد من النفط الخام فيما قال "حسين عرنوس": مطلع العام الماضي، "استوردنا 1.2 مليون طن من النفط الخام الإيراني مع منتجات بترولية أخرى بقيمة 820 مليون دولار في الأشهر الـ 6 الأخيرة، حسب تقديراته.

يُضاف إلى ذلك استيراد 80 مليون طن غاز خلال الـ6 أشهر الماضية بقيمة 41 مليون دولار، و253 ألف طن بنزين بكلفة 122 مليون دولار، و195 ألف طن مازوت بقيمة 83 مليون دولار، بحسب موقع موالي للنظام.

هذا وتشهد مناطق سيطرة قوات الأسد أزمات متلاحقة في مختلف المشتقات النفطية، حيث غلب مشهد طوابير المنتظرين للحصول على حصتهم على مناطقه بسبب قرارات رفع الأسعار المحروقات وتخفيض المخصصات في الوقت الذي يعزو فيه مسؤولي النظام قلة الكميات إلى ظروف الحصار الاقتصادي ونقص توريدات المشتقات النفطية.

 

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ