النظام يبرر مضاعفة "مازوت المداجن".. القرار "المُسرب" غير مكتمل
النظام يبرر مضاعفة "مازوت المداجن".. القرار "المُسرب" غير مكتمل
● أخبار سورية ١٤ يناير ٢٠٢٤

النظام يبرر مضاعفة "مازوت المداجن".. القرار "المُسرب" غير مكتمل

نقلت صحيفة تابعة لإعلام النظام عن مصدر في لجنة الدواجن باتحاد الغرف الزراعية لدى النظام أن قرار مضاعفة سعر "مازوت المداجن"، "المسرب" غير مكتمل وستصدر تعليماته التنفيذية الأربعاء المقبل، بعد الاجتماع المقرر يوم الثلاثاء مع الجهات المعنية به.

ولفتت إلى أن بعض أصحاب المداجن  بقرار جديد تم تسريبه من شركة "محروقات" حول تزويد منشآت (تربية الدواجن "فروج- بياض- أمات" مفاقس إنتاج صوص التربية) بمادة المازوت بسعر 8 آلاف ليرة سورية لليتر الواحد، وفق آلية محددة.

وبحسب مصادر إعلامية مقربة من نظام الأسد فإن القرار سيكون لصالح مربي الدواجن حيث سيحمل ميزات إضافية من ناحية الحصول على كميات إضافية من "المازوت" بسعر أقل مما يتداول في السوق السوداء.

وفي تصريح خاص أوضح أحد أصحاب المداجن بريف دمشق أنه يتم تزويدهم بمادة المازوت بسعر ألفي ليرة بناء على عدد الدجاج المُربى وتحسب الكمية بـ 10 بالمئة للدجاج و5 بالمئة للبيّاض منه بشكل شهري.

ويقدر سعر صحن البيض تجاوز الـ 60 ألف ليرة في بعض الأسواق، كما وصل سعر كيلو شرحات الدجاج 70 ألف ليرة، وكشف مدير عام مؤسسة الدواجن "سامي أبو دان"، أن المؤسسة حققت في عام 2023 نقلة نوعية في الإنتاج.

وذكر أن طموح المؤسسة هو أن تحقق ربحاً بحدود 10 مليارات ليرة سورية تقريبا خلال عام 2023، مشيراً إلى أنه تم الانتقال إلى أفضل حالة إنتاجية، كما تعمل على زيادة الإنتاج وتحسين واقع عمل منشآتها بما يسهم في دعم هذا القطاع الاقتصادي المهم ورفد السوق المحلية بمنتجات البيض والفروج.

وفوجئ المواطنون بعد انخفاض سعر الفروج وأجزائه خلال الفترة الماضية وبعد انتهاء موسم أعياد الميلاد ورأس السنة وإن كان هذا الانخفاض بنسبة قليلة وتأمل المواطن بإمكانية استمرار حالة الانخفاض في السعر بصدور قرار من وزارة النفط والثروة المعدنية برفع سعر المازوت المخصص لمنشآت تربية الدواجن من 2000 ليرة إلى 8000 ليرة، ما بدد آمالهم بتحسن جديد على الأسعار.

وصرح معاون وزير الزراعة لشؤون الثروة الحيوانية والتنمية الريفية "رامي العلي" أنه عقب قيام وزارة الزراعة باتخاذ العديد من القرارات الخاصة بدعم قطاع الدواجن خلال العام الماضي وتقديم العديد من التسهيلات عادت نسبة جيدة من المربين للعمل.

وقدر عودة نحو 20 بالمئة من مداجن القطاع الخاص والبالغ عددها حتى نهاية العام الماضي 4342 مدجنة للعمل بعد إصدار العديد من القرارات والتسهيلات التي شجعت المربين للعودة للتربية وهذه النسبة في ازدياد دائم مشيراً إلى أن صناعة الدواجن مرتبطة بعدة جهات حكومية.

وذكر أن ضبط سعر الفروج بعد رفع سعر المازوت المخصص لمنشآت الدواجن من 2000 ليرة إلى 8000 ليرة هو من اختصاص وصلاحيات وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك وليس من اختصاص وزارة الزراعة.

من جهته صرح رئيس لجنة مربي الدواجن في اتحاد غرف الزراعة السورية لدى نظام الأسد "نزار سعد الدين"، أنه من المقرر أن يتم عقد اجتماع يوم الأربعاء القادم لإيضاح التعليمات التنفيذية لقرار رفع سعر المازوت.

وقدر بأن تكلفة الفروج اليوم 31.800 ليرة ومن ضمن التكلفة التدفئة ونسبتها 10% لذا وبما أن المدجنة كانت تحصل فقط على 10% من مخصصاتها من المازوت المدعوم بالنسبة للفروج و5% بالنسبة للدجاج البياض والنسبة المتبقية يتم تحميلها من السوق السوداء بسعر 13 ألف ليرة تقريباً.

واعتبر أن ذلك يعني أنه من المفترض ألا ترتفع أسعار الفروج بعد رفع سعر المازوت، وتوقع أن تحصل المدجنة على كامل مخصصاتها من مازوت التدفئة بعد رفع السعر إلى 8 آلاف ليرة، وأضاف: لا نعلم إن كان سيتم الإبقاء على إعطاء مداجن الفروج نسبة 10 بالمئة والبياض 5% من مخصصاتها من المازوت المدعوم بسعر 2000 ليرة لليتر والنسبة المتبقية يتم بيعها بسعر 8 آلاف ليرة، معتبرا أن هذا الأمر سيتضح خلال اجتماع قادم.

وكانت قررت "الشركة السورية لتخزين وتوزيع المواد البترولية" (محروقات) التابعة لـ"المؤسسة العامة لتكرير النفط وتوزيع المشتقات النفطية" في وزارة النفط لدى نظام الأسد رفع سعر مازوت المداجن من 2000 ليرة إلى 8000 ليرة سورية.

وشهدت أسعار الفروج في مناطق سيطرة النظام قفزة جديدة وجنونية وغير مسبوقة في الأسواق، ووصل سعر كيلو الفروج الحي إلى 47 ألف ليرة، وتراوح سعر كيلو الشرحات بين 85 و90 ألف ليرة، ووصل سعر كيلو الجوانح لحدود 45 ألف ليرة، وسعر كيلو السودة 65 ألف ليرة، والدبوس 65 ألف ليرة، والوردة 70 ألف ليرة، والكستا أكثر من 70 ألف ليرة.

يذكر أن وزارة التجارة الداخلية لدى نظام الأسد وبدل أن تضبط الأسواق وفق دورها المفترض، فإنها سابقت التجار ووضعت أسعارا فلكية حيث حددت سعر كيلو الفروج المنظف 54 ألف ليرة، والفروج الحي 38 ألف ليرة، وكيلو الشرحات 78 ألف ليرة، والسودة 58 ألف ليرة، وكستا 60 ألف ليرة، ورغم غلائها ظلّت حبراً على ورق كغيرها من كل نشرات "حماية المستهلك".

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ