صورة شام
صورة شام
● أخبار سورية ١٦ يونيو ٢٠٢٤

النظام يعتزم زيادة أسعار المطاعم الشعبية في دمشق

جدد نظام الأسد الترويج لرفع أسعار المطاعم الشعبية في دمشق، ورغم الحديث عن مقترحات النشرات الجديدة رسميا، تؤكد مصادر أنه يتم العمل بموجب الأسعار الجديدة دون إقرارها بشكل رسمي.

وذكر أمين سر جمعية المطاعم والمأكولات في دمشق "سام غرة"، أنه تم رفع مقترحاً لدراسة أسعار المطاعم الشعبية منذ شهر ونصف، وأن مديرية تموين دمشق وافقت عليه، لكن تم رفضه من قبل المحافظة.

وبرر سبب الرفض هو حاجة الأسعار لدراسة أكثر وأنها غير مبرّرة بحسب الرد نتيجة دخول مواسم الحمص والفول إذ يجب الانتظار ريثما تنتهي؛ ففي المواسم لايجب أن ترتفع الأسعار.

ولفت إلى أن التكاليف المادية على المأكولات زادت أكثر من السابق، وخاصة مع ارتفاع مستلزمات المواد الداخلة في صناعة المأكولات والزيوت.

يضاف إلى ذلك ارتفاع أسعار حوامل الطاقة، ومختلف مستلزمات محال السندويش كالزيت والغاز وغير ذلك، مضيفاً أن الجمعية على اطلاع بأحوال الأسواق وعمل المطاعم.

واعتبر معظم المطاعم غير قادرة على العمل بموجب الأسعار القديمة تزامناً مع هذه الارتفاعات فهو خاسر بالمطلق، مشيراً إلى أن ما يريده أصحاب المحال هو العمل بموجب نشرة رسمية، لا أن تكون خارجة عنها تجنباً للمساءلة التموينية على الرغم من التفاوت بين السعر القديم والأسعار على الواقع.

وقدر سعر كل 3 أقراص فلافل بالتسعيرة القديمة 1000 ليرة، بينما أصبح سعر 5 أقراص 2000 ليرة بالأسواق حالياً، وترواح سعر السندويش بين 8-10 آلاف ليرة، وكيلو المسبحة بين 24-28 ألف بحسب نسبة الطحينة الموجودة فيها، وكيلو الفول الساده لايزال بـ 11 الف بينما المحال تبيعه بين 16- 18 ألف.

وذكر مصدر في محافظة دمشق أن الدراسة التي تم رفعها من قبل جمعية المطاعم غير مبرّرة كون المواسم في بدايتها، ومنها الفول والحمص، إذ تمت إعادة مقترحات رفع الأسعار لمديرية التجارة الداخلية في دمشق لمراجعتها ودراستها من جديد مع تحديد أسعار المواد الأولية والمبررات اللازمة.

هذا وقدرت صحيفة محلية مطلع العام الحالي، متوسط تكاليف المعيشة في الشهر لأسرة من 5 أفراد بأكثر من 12 مليون ليرة أي 857 دولاراً، وتشير دراسات إلى أن تضاعف احتياجات الأسر، ويتعمق تردي الأوضاع المعيشية للأغلبية العظمى في مناطق نظام الأسد بسبب تدني الدخل الشهري، وتواصل تضخم تكاليف المعيشة، إذ يتراوح متوسط الرواتب بين 250 و450 ألف ليرة، أي ما يعادل نحو 18 - 32 دولاراً أميركياً.

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 
الكلمات الدليلية:

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ