"الخوذ البيضاء" تُوقع مذكرة تفاهم مع "الهلال القطري" للتعاون بمجالات إنسانية وطبية شمال غرب سوريا ● أخبار سورية

"الخوذ البيضاء" تُوقع مذكرة تفاهم مع "الهلال القطري" للتعاون بمجالات إنسانية وطبية شمال غرب سوريا

وقعت مؤسسة الدفاع المدني السوري "الخوذ البيضاء"، مذكرة تفاهم مع "الهلال الأحمر القطري"، بهدف التعاون في المجالات الإنسانية والطبية في مناطق شمال غرب سوريا، بحسب وكالة الأنباء القطرية "قنا".

ووقع مذكرة التفاهم كل من مازن عبد الله محمد مدير مكتب الهلال الأحمر القطري في تركيا، ورائد الصالح مدير الدفاع المدني السوري، وتنص المذكرة على التعاون بين الطرفين في مجالات التوعية، والمشاركة في الأنشطة العامة والإدارية، وعمليات المسح غير التقني للمناطق والمجتمعات المحلية.

ويهدف ذلك للتأكد من مدى التلوث في تلك المناطق، نتيجة وجود مخلفات الحرب غير المنفجرة، ومكافحة انتشار العدوى، ودعم المنشآت الطبية بالأكسجين ومعدات الحماية الشخصية وخدمات حرق النفايات الطبية.

وتشمل أنشطة التوعية التي سينفذها الطرفان العديد من القضايا المجتمعية، مثل التعامل مع فرق الطوارئ، وعمالة الأطفال، والتسرب من التعليم، والأخطار المنزلية، والاندماج المجتمعي، وحقوق الإنسان، والتثقيف الصحي حول لقاح كوفيد-19 والحصبة والأمراض المزمنة، والإسعافات الأولية، ومخاطر مخلفات الحرب غير المنفجرة، ومبادئ الأمن والسلامة، والوقاية من الحرائق، فضلا عن إقامة أنشطة ترفيهية للدعم النفسي للأطفال.

وسيجري الدفاع المدني السوري المسح الأولي غير التقني للأراضي الزراعية المستهدفة بمشاريع تنمية المحاصيل الزراعية التي ينفذها الهلال الأحمر القطري، من أجل تحديد مدى تلوث تلك المناطق بالذخائر غير المتفجرة، وقياس درجة سلامتها وصلاحيتها للزراعة، بالتنسيق مع المجالس المحلية في المناطق المستفيدة.

كما يتضمن الاتفاق، عقد الدورات التدريبية المشتركة حول حماية المحاصيل الزراعية والاستجابة لحرائق المخيمات، والتدخل الأولي للبحث والإنقاذ، وإطفاء الحرائق، والاستجابة للزلازل والكوارث الطبيعية، وسبل الحماية والأمن والسلامة، والقانون الدولي الإنساني، وغير ذلك من المسائل التي تنص عليها مذكرة التفاهم.

وسيعمل أيضاً على توفير الآليات اللازمة لتنفيذ مشاريع التعافي المبكر التي ينفذها الهلال الأحمر القطري في الشمال السوري، مثل مراكز الإيواء ومخيمات المهجرين والنازحين وغيرها، بالإضافة إلى معدات الحماية الشخصية مثل الكمامات وبدلات الحماية وأقنعة الوجه.