"الخوذ البيضاء" تعلن انتشال جثة طفل خلال إزالة أنقاض مبنى دمره الزلزال بمدينة حارم
"الخوذ البيضاء" تعلن انتشال جثة طفل خلال إزالة أنقاض مبنى دمره الزلزال بمدينة حارم
● أخبار سورية ٣٠ مارس ٢٠٢٣

"الخوذ البيضاء" تعلن انتشال جثة طفل خلال إزالة أنقاض مبنى دمره الزلزال بمدينة حارم

أعلنت مؤسسة الدفاع المدني السوري "الخوذ البيضاء"، اليوم الخميس 30 آذار، انتشال جثة الطفل "محمد القاضي" 3 سنوات، الذي قضى جراء الزلزال المدمر الذي ضرب المنطقة قبل قرابة شهرين.

ووفق المؤسسة، فقد تمت عملية الانتشال أثناء عمل فرق الدفاع على إزالة أنقاض بناء في مدينة حارم غربي إدلب مؤلف من ثلاثة طوابق انهار في 6 شباط جراء الزلزال الذي ضرب المنطقة، حيث عثرت على الجثة أثناء العمل على إزالة الأنقاض وبوجود جد الطفل الذي استلم الجثة وقام بدفنها.

ولفتت مؤسسة الدفاع المدني إلى أنها انتشلت جثامين عائلة الطفل المؤلفة من 3 أفراد في ثالث أيام الزلزال، دون أن تتلقى بلاغاً بمفقودين آخرين، في وقت تواصل فرق الدفاع المدني السوري عمليات إزالة الأنقاض من المناطق التي ضربها الزلزال شمال غرب سوريا.

وفي التاسع من شهر آذار الجاري، أعلنت مؤسسة الدفاع المدني السوري "الخوذ البيضاء"، البدء بمرحلة إزالة الأنقاض على نطاق جغرافي يشمل جميع المدن والبلدات المنكوبة من الزلزال في شمال غربي سوريا، في إطار خطة الاستجابة الشاملة للزلزال المدمر الذي ضرب المنطقة في 6 شباط، والتعافي من آثاره طويلة الأمد.

ولفتت المؤسسة إلى أنها وضعت خطة متكاملة لتنفيذ عمليات إزالة الأنقاض، وتم التنسيق مع المجالس المحلية لوضع محددات تأخذ بعين الاعتبار أولوية البدء بالأبنية الواقعة داخل النطاق العمراني، أو التي أثرت بشكل كبير على حياة المجتمعات، ثم الانتقال للأبنية الأبعد عن النطاق العمراني وذات التأثير المحدود.

ولفتت إلى أنها خلال تنفيذ عملية إزالة الأنقاض تلتزم المؤسسة بالمحددات القانونية لحفظ حقوق مالكي العقارات المهدمة وممتلكاتهم، وعن طريق تشكيل لجنة مختصة للحصول على تفويض من الأهالي ومتابعة تسليمهم الأمانات، ومفرزات عملية إعادة التدوير.

وأكدت أن تنفيذ الأعمال سيكون وفق نهج صديق للبيئة، يضمن تسريع عمليات رفع الأنقاض بما يخفف تبعات وجودها داخل الأحياء السكنية ويساعد في إعادة تأهيل البنية التحتية، كما أن إعادة تدوير الأنقاض ستأخذ بعين الاعتبار المعايير المتعلقة بالمخاطر البيئية، عبر استخدام هذه الأنقاض بشكل مدروس ولا يحمل أي تبعات ضارة على البيئة ويحقق التعافي للمجتمعات المحلية.

وكانت قالت "الشبكة السورية لحقوق الإنسان"، في تقريرها الصادر اليوم، إنها سجلت وفاة 10024 سورياً بسبب الزلزال الذي ضرب شمال غرب سوريا وجنوب تركيا فجر الإثنين 6/ شباط/ 2023، بينهم 4191 توفوا في المناطق خارج سيطرة النظام السوري، و394 في المناطق الخاضعة لسيطرته، و5439 لاجئاً في تركيا.

وثق التقرير وفاة 10024 سورياً قال إنهم توفوا بسبب الزلزال وتأخر المساعدات الأممية والدولية، يتوزعون بحسب مناطق السيطرة إلى 4191 توفوا في المناطق خارج سيطرة النظام السوري في شمال غرب سوريا، و394 توفوا في المناطق الخاضعة لسيطرة النظام السوري، و5439 لاجئاً سورياً توفوا داخل الأراضي التركية. 

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 
الكلمات الدليلية:

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ