صورة تظهر الطبيبة رانيا مع عائلتها
صورة تظهر الطبيبة رانيا مع عائلتها
● أخبار سورية ٣ مارس ٢٠٢٣

"الخارجية الأمريكية" تختار قضية الطبيبة "رانيا العباسي" ضمن حملة "بدون وجه حق" 

قالت صفحة سفارة الولايات المتحدة الأمريكية في دمشق، إن اعتقال النظام السوري للطبيبة "رانيا العباسي وزوجها وأطفالها" في عام 2013، ترمز إلى العديد من قضايا الاعتقال "دون وجه حق" في سوريا وحول العالم.

ولفتت السفارة إلى أن الطبيبة "رانيا العباسي واحدة من الأفراد الشجعان الذين شملتهم حملة "دون وجه حق" الهادفة إلى زيادة الوعي الدولي بمحنة جميع المعتقلين السياسيين وتأمين الإفراج عنهم، مطالبة النظام السوري بالإفراج الفوري عن جميع المعتقلين السياسيين، وإسقاط التهم الموجهة إليهم بدوافع سياسية.


واختارت "الخارجية الأمريكية" بالتنسيق مع "الشبكة السورية لحقوق الإنسان" قضية الطبيبة "رانيا العباسي وأطفالها الستة" ضمن حملة "بدون وجه حق" التي يقوم بها مكتب الديمقراطية وحقوق الإنسان في وزارة الخارجية الأمريكية لتسليط الضوء على أبرز حالات المختفين قسرياً في العالم.

والطبيبة رانيا العباسي، بطلة سوريا والعرب بالشطرنج، اعتقلتها قوات النظام السوري يوم الإثنين 11/ آذار/ 2013 من حي دمر بمدينة دمشق مع أطفالها الستة (ديمة/ مواليد عام 1999، انتصار/ مواليد عام 2001، نجاح/ من مواليد عام 2003، آلاء/ مواليد عام 2005، أحمد/ مواليد عام 2007، ليان/ مواليد عام 2011 وهي رضيعة حين اعتقالها)، وصديقتها مجدولين القاضي. وذلك عقب اعتقال زوجها عبد الرحمن ياسين يوم السبت 9/ آذار/ 2013، ولا يزال مصيرهم جميعاً مجهولاً.

وبحسب قاعدة بيانات الشبكة السورية لحقوق الإنسان منذ آذار/2011 وحتى الآن يتحمل النظام السوري مسؤولية اختفاء 95696 مواطن سوري، بما يشكل جريمة ضد الإنسانية، ويرفض إطلاق سراحهم، أو مجرد الكشف عن مصيرهم، ويتعرض هؤلاء لأبشع أساليب التعذيب، ولدينا تخوف جدي على صحتهم وحياتهم.

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ