"الإدارة الذاتية" تُطلق حملة إعلامية للمطالبة بالاعتراف الرسمي بها دولياً
"الإدارة الذاتية" تُطلق حملة إعلامية للمطالبة بالاعتراف الرسمي بها دولياً
● أخبار سورية ١٩ يوليو ٢٠٢٣

"الإدارة الذاتية" تُطلق حملة إعلامية للمطالبة بالاعتراف الرسمي بها دولياً

أطلقت ما يسمى بـ"الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا"، المظلة السياسية لميليشيا "قوات سوريا الديمقراطية (قسد)"، حملة هاشتاج للمطالبة بالاعتراف الرسمي بالإدارة دولياً، ودعت إلى مشاركة واسعة على مواقع التواصل الافتراضي.

ورّوجت عشرات الحسابات الداعمة للإدارة الذاتية هذه الحملة الإعلامية، التي قالت إنها بالتزامن مع الذكرى السنوية الحادية عشرة لانطلاق ثورة 19 تمّوز/ يوليو 2012، وتحدثت عن تأكيد عدد من المثقفين والأكاديميين عبر رسالة مشتركة دعمهم للحملة.

ونظمت "الإدارة الذاتية"، العديد من الفعاليات بمناسبة ما قالت إنها الذكرى الـ 11 لثورة 19 تموز 2012، انطلاقاً من كوباني، عبر طرد السلطات البعثية والمؤسسات التابعة لها، لحقتها فيما بعد كل من الحسكة والقامشلي وعفرين، ثم سارت على خطاها منبج والرقة والطبقة ودير الزور.

ونشر إعلام الإدارة الرسمي، عدة مقالات حول هذه الفعاليات كما اعتبر أن الإدارة الذاتية إحدى ثمار ثورة شمال وشرق سوريا، وتحدث عن تعرضها للهجوم بطرقٍ وأشكال مختلفة من قبل "الكثير من الجهات المعادية للثورة ورياح التغيير"، حسب وصفه.

وفي العام 2021 أعلن إقليم كتالونيا ذاتي الحكم شرقي إسبانيا، اعترافه بما يسمى "إدارة الحكم الذاتي" لتنظيم "ي ب ك/ بي كا كا"، شمال شرقي سوريا، في وقت رحبت الإدارة الذاتية بالاعتراف بها كيانا سياسيا، معتبرة الخطوة "تطورا نوعيا".

وفي العام ذاته أعلنت الإدارة افتتاح ممثلية لها في العاصمة السويسرية جنيف وذكرت أن "افتتاح الممثليات يعد بمثابة الاعتراف بالإدارة الذاتية من قبل الدول المضيفة، فيما نفى متحدث باسم وزارة الخارجية السويسرية تقديم بلاده أي دعم لافتتاح مكتب الإدارة الذاتية في جنيف بشكل قاطع، كما نفى أن تكون سويسرا اعترفت بالإدارة الذاتية.

هذا وسبق أن افتتحت الإدارة الذاتية أول ممثلية لها في العاصمة الروسية موسكو في شهر شباط/ فبراير من العام 2016، حيث تكرر الإعلان ذاته في عدة دول دون أن تحظى باعتراف رسمي.

وكان دعا متزعم "قوات سورية الديمقراطية" (قسد)، مظلوم عبدي، إلى المشاركة في حملة إعلامية على مواقع التواصل الاجتماعي أطلقها ما يُسمّى بـ"الإعلام الافتراضي في كردستان"، من أجل نيل اعتراف دولي بـ"الإدارة الذاتية" و"ضمان مستقبل منطقة شمال شرقي سوريا، وفق تعبيره.

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ