الإعلان عن تأسيس "مركز عدالة لحقوق اللاجئين" لمتابعة شؤون السوريين في تركيا ● أخبار سورية

الإعلان عن تأسيس "مركز عدالة لحقوق اللاجئين" لمتابعة شؤون السوريين في تركيا

أعلنت "جمعية اللمة السورية" إحدى منظمات المجتمع المدني السوري في اسطنبول التركية، تأسيس "مركز عدالة لحقوق اللاجئين"، انطلاقاً  من المسؤولية تجاه معاناة اللاجئين السوريين في تركيا, وما يواجهه اللاجئون من عقبات قانونية ومعيشية واجتماعية, وحرصاً على تخفيف تلك المعوقات.

ويتولى إدارة المركز المستشار الحقوقي "أحمد قطيع" وأعلن عن تأسيس الهيكل الإداري والتنظيمي للمركز ومقره اسطنبول الفاتح والذي سيتولى القيام بأنشطة التوعية القانونية والاجتماعية والتي تهدف الى حماية ووقاية اللاجئين السوريين من الوقوع في الأخطاء القانونية والاجتماعية.

كما سيقدم المركز خدمة الاستشارات القانونية المجانية والخط الساخن للرد على الاستفسارات والاستشارات في كل ما يخص الشؤون القانونية التي تمس اللاجئين السوريين في تركيا، وتقديم برامج الاندماج من خلال دورات احترافية وانشطة متعددة غير تقليدية تحقق الاندماج بشكل فعال.

ومن مهام المركز، التوثيق ورفع التقارير الدورية للجهات الحكومية التركية المعنية بشؤون المهاجرين واللاجئين، لمناقشة الانتهاكات التي تحدث بحق اللاجئين السوريين ودراسة كيفية معالجتها وتجنبها.

ويواجه اللاجئون السوريون في تركيا، حملات عنصرية متلاحقة من قبل أقطاب في المعارضة التركية، التي تستخدم ورقة اللاجئين للتجييش الإعلامي كورقة سياسية للانتخابات التركية، ساهمت تلك الخطابات العنصرية بزيادة حالات التعدي على اللاجئين والتضييق عليهن في عدة ولايات تركية.