"الدولار بـ 16 ألف ليرة" انهيار تاريخي غير مسبوق لليرة السورية
"الدولار بـ 16 ألف ليرة" انهيار تاريخي غير مسبوق لليرة السورية
● أخبار سورية ١٦ أغسطس ٢٠٢٣

"الدولار بـ 16 ألف ليرة" انهيار تاريخي غير مسبوق لليرة السورية

قالت مصادر مصرفية محلية إن الليرة السورية سجلت اليوم الأربعاء انهيار كبير مع  وصولها إلى مستويات غير مسبوقة، حيث وصل سعر صرف الدولار في بعض مناطق سيطرة النظام وشمال شرقي سوريا إلى 16 ألف ليرة للدولار الواحد.

ولامست معظم مناطق سوريا اليوم الأربعاء، حاجز 16 ألف ليرة سورية، وأفاد موقع الليرة اليوم بأن الدولار في دمشق تراوح بين 15500 و15300 ليرة سورية مقابل الدولار الأمريكي الواحد، فيما قالت شركة العالمية للصرافة المحلية إن الدولار وصل إلى 16 ألف ليرة سورية.

وأفادت شركات تعمل في مجال الصرافة بأن الدولار في مناطق سيطرة النظام تمكن من كسر حاجز 15500 ليرة سورية، وهو باتجاه 16 ألف في معظم مناطق سوريا، علما أنها أكدت بأن الدولار تجاوز هذا الحاجز خلال تعاملات اليوم في بعض المناطق الخاضعة لسيطرة نظام الأسد وقسد.

وقال "برنامج الأغذية العالمي" التابع للأمم المتحدة، 
في تقرير له مؤخرا إن الليرة السورية خسرت خلال العام الحالي، 51% من قيمتها، و69% خلال عام، و95% منذ أواخر 2019.

وبحسب بيانات موقع "الليرة اليوم" فقد تراجع سعر الليرة السورية بنسبة 215 في المئة على أساس سنوي، في حين تراجعت بنسبة 31 في المئة على أساس شهري.

هذا وقدر الصحفي الاقتصادي الموالي "زياد غصن"، أن سعر صرف الليرة تراجع بأكثر من 330% منذ أن تسلمت حكومة نظام الأسد الحالية مهامها، وأكد محللون أن التجار في سوريا يتداولون الدولار عند المبيع بزيادة تتراوح بين 10% إلى 20% عن سعر السوق السوداء، أي أن الدولار في التعاملات الفعلية بات يلامس 18 ألف للدولار.

ويذكر أن مصادر اقتصادية رجحت منذ مطلع شهر آب/ أغسطس الجاري، وصول سعر الدولار الأمريكي إلى 20 ألف ليرة سورية خلال الشهرين المقبلين، وقال خبير موالٍ إن الليرة السورية فقدت ما بين 60% إلى 70% من قيمتها مقابل العملات الأجنبية، خلال 10 أيام فقط.

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 
الكلمات الدليلية:

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ