"الأمم المتحدة" تُعلق جميع الأنشطة الإنسانية في مخيم الهول شرقي سوريا
"الأمم المتحدة" تُعلق جميع الأنشطة الإنسانية في مخيم الهول شرقي سوريا
● أخبار سورية ٦ فبراير ٢٠٢٤

"الأمم المتحدة" تُعلق جميع الأنشطة الإنسانية في مخيم الهول شرقي سوريا

أعلن مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا)، تعليق جميع الأنشطة الإنسانية، باستثناء بعض العمليات المنقذة للحياة، في مخيم الهول شمال شرقي سوريا، بعد العملية الأمنية التي أعلنت "قوات سوريا الديمقراطية" تنفيذها في المخيم منذ 10 أيام.

وعبرت الأمم المتحدة عن "قلق بالغ" إزاء المخاطر المتعلقة بحماية المدنيين والقيود المفروضة على تقديم الاستجابة الإنسانية في مخيم الهول بريف الحسكة شمال شرقي سوريا.

وقال المكتب، إن الجهات الإنسانية تدعو الأطراف المعنية كافة إلى اتخاذ جميع التدابير لضمان حماية المدنيين والأصول الإنسانية والمرافق والعاملين، واتخاذ الخطوات اللازمة لضمان استئناف برامج المساعدة الإنسانية.

ولفت إلى أن الحملة الأمنية بدأت في الأسبوع الذي كان من المقرر توزيع المواد الغذائية خلاله، ما أسفر عن تأجيلها، وسط تقارير عن فقدان المواد من السوق المحلي للمخيم، وأشار التقرير إلى أن إدارة المخيم أبلغت أن العملية الأمنية تتضمن تفتيش المرافق الإنسانية.

وكانت أصدرت ما يسمى بـ"قوى الأمن الداخلي" (الآسايش) الذراع الأمني لقوات سوريا الديمقراطية، "قسد"، بياناً أعلنت فيه مقتل ما وصفته بـ"متزعم خلايا الاغتيالات"، و"أمير الاغتيالات" ضمن مخيم الهول وخارجه، ضمن عملية أمنية بدعم من التحالف الدولي بريف الحسكة.

وقال المركز الإعلامي التابع لاستخبارات "قسد"، إن الأخيرة نفذت عملية مداهمة نوعية بدعم من التحالف الدولي، ليلة السبت 4 فبراير/ شباط في منزل على الطريق الواصل إلى قرية الخويتلة بريف الدشيشة، يتواجد فيه القيادي المسؤول في "داعش".

وذكر المركز أن القوات الأمنية تمكنت من قتل أمير الاغتيالات "محمود اللهيبي" الملقب "أبو سفيان" وهو عراقي الجنسية وكان له خلايا بمخيم الهول وكان على تواصل مع "أبو عبيدة" الذي قُتل بعملية سابقة قبل أيام.

وحسب البيان الصادر عن استخبارات "قسد"، فإنه تم خلال العملية ضبط "مسدس مجهز بكاتم صوت، وسلاح كلاشنكوف، وبندقية عدد 2 وحزام انتحاري مجهز بالقنابل قناع لتنظيم داعش وخنجر للاغتيالات"، وفق نص البيان.

وفي يوم الأربعاء 27 / كانون الأول 2023، أصدرت "قسد" بيان انطلاق المرحلة الثالثة لعملية قالت إنها تحت مسمى "الإنسانية والأمن" في مخيم الهول، وداهمت دوريات أمنية وعسكرية مشتركة أجزاء واسعة من المخيم تحدثت "قسد" عن إجراءات التحقق من الهوية وملاحقة المطلوبين ضمن فعاليات الحملة بدعم من التحالف الدولي.

وفي اليوم الثاني من الحملة أعلنت اعتقال 21 شخص بتهمة الانتماء لتنظيم داعش، اثناء تمشيط قسم من مخيم الهول وأعلنت "قسد" في اليوم الثاني عن الاستيلاء علَى عدد كبير من الألغام والهواتف المحمولة، وأعلنت "قسد" لاحقا تحرير مختطفة إيزيديّة من مخيم الهول.

وتنفذ "قوات سوريا الديمقراطية" حملات أمنية مستمرة داخل مخيم الهول، وكانت أعلنت لمرات عدة عن اعتقالات وضبط خلايا للتنظيم في المخيم، لاسيما بعد عمليات قتل وفوضى وحوادث أمنية شهدها المخيم وأودت بحياة أكثر من أربعين شخصا منذ مطلع 2022، وفقا للأمم المتحدة.

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ