أكثر من 50 ضحية .. زلزال هو الأعنف في تاريخه يضرب شمال سوريا ويتسبب بكارثة كبيرة 
أكثر من 50 ضحية .. زلزال هو الأعنف في تاريخه يضرب شمال سوريا ويتسبب بكارثة كبيرة 
● أخبار سورية ٦ فبراير ٢٠٢٣

أكثر من 50 ضحية .. زلزال هو الأعنف في تاريخه يضرب شمال سوريا ويتسبب بكارثة كبيرة 

ضرب زلزال هو الأعنف في تاريخ المنطقة وصلت قوته لـ 7.7 درجات على مقياس ريختر، تركز في مناطق جنوبي تركيا ومناطق شمال سوريا، سبب كارثة إنسانية، مع تهدم عشرات المباني ، وسقوط العشرات من الضحايا المدنيين في عموم المنطقة.

 وسجل خلال الساعات الأولى بعد الزلزال، انهيار عشرات الأبنية السكنية في عدة محافظات سورية منها ( إدلب - حماة - حلب - اللاذقية - الرقة)، مع وجود عالقين تحت الأنقاض في عدة مناطق، تلاها عدد من الهزات الارتدادية، قدرت بـ 32 هزة متتالية.

وفي إحصائيات أولية، سجل أكثر من 50 حالة وفاة بينهم أطفال، ومئات الإصابات في إحصائيات أولية، لمدنيين في عدة مدن وبلدات منها ( مارع - سرمدا - معرة مصرين - دركوش - جنديرس - الجينة - زردنا - تل الكرامة - سلقين - الباب - رام حمدان - الشيخ مقصود - إغزاز - كفرتخاريم .. ومناطق أخرى) بعموم مناطق شمال غرب سوريا.

وكانت أعلنت فرق الدفاع المدني السوري "الخوذ البيضاء" حالة الطوارئ لإنقاذ العالقين تحت الأنقاض في عموم المنطقة، وطالبت السكان إخلاء الأبنية السكنية والتوجه للأماكن المفتوحة وإبلاغ فرق الدفاع عن العالقين تحت الأنقاض.

من جهتها، طالبت وزارة الدفاع في (الحكومة السورية المؤقتة) من كافه الوحدات والتشكيلات العسكرية في الجيش الوطني السوري تقديم المساعدة لعناصر الدفاع المدني وتقديم الآليات المطلوبة لإنقاذ وإسعاف المصابين والمتضررين من الزلزال، وعلى كافه الحواجز تأمين مرور عربات الإسعاف بشكل سريع، وأخذ الاحتياطات الضرورية.

كما أعلن "جهاز الأمن العام" في إدلب الاستنفار الكامل، وأعلنت "حكومة الإنقاذ" تشكل "لجنة استجابة طارئة" وتستنفر مؤسساتها لمساعدة الأهالي المتضررين من الزلزال الذي تعرضت له المنطقة، وتدعو منظمات العمل الإنساني والإغاثي كافة للاستجابة الطارئة بأقصى درجاتها.

وتسبب الزلزال، بحالة هلع كبيرة في عموم المنطقة، حيث خرج آلاف المدنيين إلى الشوارع في عموم المحافظات الجنوبية في تركيا، ومناطق أرياف إدلب وحماة وحلب، وأعلن عن وفاة العشرات من المدنيين في عدة ولايات تركية، لم تتوضح الإحصائيات بعد بشكل كامل.

وقالت إدارة الطوارئ والكوارث التركية إن زلزالا بقوة 7.4 درجات على مقياس ريختر ضرب ناحية بازارجيك من محافظة كهرمان مرعش جنوب تركيا، على عمق 7 كيلومترات فجر اليوم الاثنين.

وذكرت هيئة الزلازل أن هزات ارتدادية ما زلت تحدث في المنطقة، وأن هذا الزلزال شعر به سكان المحافظات في جنوبي تركيا ومدن شمالي سوريا، وقال وزير الداخلية التركي سليمان صويلو إن طواقم الوزارة تدير عملية الإنقاذ في المنطقة التي ضربها الزلزال جنوبي البلاد، والتي تتعرض لهزات ارتدادية.

وأشار الوزير إلى أن الزلزال ضرب مدينتي هاتاي وغازي عنتاب، وأن فرق الإنقاذ من كل المحافظات تتجه للمناطق المنكوبة، وأوضح أنه تم رصد 6 هزات ارتدادية تجاوزت شدتها 6 درجات على سلم ريختر، وقال إنه تم رفع حالة الإنذار إلى المستوى الرابع، وهو يشمل طلب المساعدة الدولية.

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 
الكلمات الدليلية:

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ