افتتاح أول دورة لتعليم "اللغة الكردية" في المعهد العالي للغات بـ"جامعة حلب الحرة" ● أخبار سورية

افتتاح أول دورة لتعليم "اللغة الكردية" في المعهد العالي للغات بـ"جامعة حلب الحرة"

افتتحت "جامعة حلب الحرة"، أول دورة لتعليم "اللغة الكردية"، في "المعهد العالي للغات" الذي استحدث مؤخرا كملحق للجامعة، في خطوة لاقت ترحيباً كبيراً، مع وجود الكثير من العائلات من المكون الكردي وأبنائهم ضمن المناطق المحررة يطمحون للتعليم في الجامعة.

جاء ذلك بعد زيارة أجراها مدرسون وأكاديميون في مدينة عفرين لتدريس اللغة الكردية، إلى "جامعة حلب الحرة"، للتباحث حول إمكانية إدراج اللغة الكردية بين اللغات التي اعتمدت تدريسها في معهد اللغات، ولاقت الفكرة ترحيباً من إدارة الجامعة في حال توفر الكادر التدريسي المؤهل وكذلك المقرر الدراسي المطلوب .

وكان أكد الوفد الذي ضم "الدكتور عبد المجيد شيخو، ومدرس اللغة الكردية إسماعيل علو، ومدرسة اللغة الكردية رندة عثمان"، استعدادهم لتأمين المواد والمنهاج والخطة الدراسية إلى إعلان إطلاق دورات لتعليم اللغة الكردية ضمن 3 مستويات تعليمية في المعهد العالي للغات بالجامعة خلال أيام.

وكانت أكدت "رابطة المستقلين الكرد السوريين"، دعمها لهذه الخطوة الايجابية وأشادت بموقف "جامعة حلب الحرة"، ودورها الكبير، كما أبدت الرابطة دعمها الكامل للكادر التدريسي الذي تبرع بتعليم اللغة الكردية وجامعة حلب الحرة.

وقبل قرابة شهر، أعلنت جامعة حلب في المناطق المحررة، عن افتتاح المعهد العالي للغات، والذي سيقدم دورات تعليم مختلف اللغات العالمية، وقال رئيس الجامعة الدكتور عبد العزيز الدغيم حينها، تم افتتاح المعهد العالي للغات، بقرار من مجلس التعليم العالي.

ولفت إلى أن المعهد سيفتح أفاقا جديدة في محاور مهمة ويلبي حاجة المجتمع المحلي، وأكد أن نشاط المعهد سيكون عبر ثلاثة محاور هي: دورات تدريبية في اللغات الحية الرائجة في العالم، وتسجيل دبلوم وماجستير التأهيل والتخصص في علوم اللغة، ومنح شهادات وهي من متطلبات التسجيل في الدراسات العليا.

ويمنح المعهد العالي للغات، ماجستير مهني في اللغات كاللغة الإنكليزية ماجستير الترجمة والتعريب ودبلوم الترجمة، ومجموعة من الماجستيرات المهنية في اللغة العربية كماجستير التأهيل والتخصص لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها وطرائق التدريس، ودبلوم تحقيق المخطوطات.

وكان أعلن "المعهد العالي للغات" منذ بداية تأسيسه، عن افتتاح دورات لتعليم اللغات خلال فصل الصيف الحالي، تشمل اللغة العربية، واللغة الإنكليزية من المستوى المبتدئ إلى المتقدم والمحادثة، واللغة التركية حتى المستوى الرابع، واللغة الفرنسية حتى المستوى الثالث، واللغة العبرية حتى المستوى الثاني، بالإضافة للمستوى الأول في اللغات اليابانية والألمانية والفارسية.