austin_tice
عضو بـ "مجلس التصفيق": الحكومة تراوغ دون توضيح حول زيادة الرواتب
عضو بـ "مجلس التصفيق": الحكومة تراوغ دون توضيح حول زيادة الرواتب
● أخبار سورية ٩ مايو ٢٠٢٣

عضو بـ "مجلس التصفيق": الحكومة تراوغ دون توضيح حول زيادة الرواتب

اعتبر عضو "مجلس التصفيق"، محمد خير العكام، إن حكومة نظام الأسد تراوغ ولم تعط أي جواب واضح وصريح حول زيادة الرواتب خلال اجتماع المجلس بالحكومة، لكن رئيس مجلس الوزراء وعد بتحسين مستوى الدخل، وفق تعبيره.

ونقل عن رئيس حكومة النظام قوله إن الحكومة تفكر بزيادة الرواتب "لكن كان هناك منحة"، وحسب تعبير "العكام" فهذا يعني الزيادة تحدث عندما تتوفر الإيرادات والتي هي غير متوفرة، ويعتقد البرلماني لدى النظام أن الزيادة ليست ببعيدة.

وقال إنه لا يفضل أسلوب المنح، إنما يجب أن يكون زيادة دورية للرواتب، واعتبر أن ما عرضه رئيس الحكومة من أعمال وخدمات، لم يكن ما نريده، بل ما كنا نريده هو استعراض مشاكل معينة وحلولها وما تم تحقيقه.

ولفت إلى أن كان هناك شبه إجماع على أن تسعيرة القمح غير منصفة، لكن الحكومة دافعت عنها نظرا للدعم الذي قدمته من أسمدة ومحروقات، مشيرا إلى أن أعضاء مجلس التصفيق لم يتلقوا إجابات واضحة ومقنعة من الحكومة حول أسباب ارتفاع سعر الصرف.

واعتبر الخبير الاقتصادي المقرب من نظام الأسد "حسن حزوري"، بأن عدم المقدرة على الزيادة سببه قلة الموارد والوضع الاقتصادي الصعب، فيما توقع عضو في غرفة تجارة دمشق أن أسعار المواد الغذائية ستستقر وتميل للانخفاض النسبي في السوق المحلية.

وقال رئيس "هيئة الأوراق والأسواق المالية" لدى نظام  الأسد بدمشق "عابد فضلية"، إن "الإنتاج مهم أكثر من رفع الرواتب بمعنى أنه عند مساعدة الدولة بتحريك عجلة الإنتاج يؤدي لزيادة العرض فتنخفض الأسعار وهذا أهم كميا من زيادة الراتب بقيمة 100 ألف وتزيد الأسعار بنسبة أكبر"، وفق تقديراته.

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 
austin_tice

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ