عبر "المزاد العلني" .. النظام يطرح مواقع بحرية للاستثمار بطرطوس واللاذقية
عبر "المزاد العلني" .. النظام يطرح مواقع بحرية للاستثمار بطرطوس واللاذقية
● أخبار سورية ٢٠ أبريل ٢٠٢٢

عبر "المزاد العلني" .. النظام يطرح مواقع بحرية للاستثمار بطرطوس واللاذقية

أعلنت وزارة النقل التابعة لحكومة نظام الأسد عبر المديرية العامة للموانئ عن طرح عدداً من المواقع البحرية للاستثمار الموسمي، وذلك بطريقة المزاد العلني في محافظتي طرطوس واللاذقية في الساحل السوري.

وحسب بيان نشرته وسائل إعلام موالية اليوم الأربعاء وحمل توقيع مدير عام الموانئ لدى نظام الأسد فإن نوع الإعلان "مزايدة علنية بالسرعة الكلية لمرة واحدة"، وحدد التأمينات الأولية بمبلغ 100 ألف ليرة سورية، والتأمينات النهائية بنسبة 10% من قيمة العقد، وفقا لما ورد في نص البيان.

ويحدد المواقع المعروضة للاستثمار وتشمل مناطق في اللاذقية وجبلة وبانياس وطرطوس حيث يمكن الاطلاع على الشروط والاشتراك عبر مراجعة مبنى المديرية العامة للموانئ في اللاذقية، ويحدد موعد المزاد بعدة فترات خلال النصف الأول من الشهر المقبل.

ومن المتوقع أن الإعلان عن هذه الاستثمارات الموسمية يندرج ضمن الكشف الإعلامي فقط، حيث يعد أمر المستثمرين بهذه المواقع محسوما لصالح شركات روسية وإيرانية، لا سيّما ومن المرجح أن تكون الحصة الأكبر لروسيا نظرا إلى نفوذها الكبير في الساحل السوري، إضافة إلى استثمارها مواقع مماثلة تشمل ميناء طرطوس ضمن عقد طويل الأجل.

وزعمت "هيئة الاستثمار السورية" التابعة للنظام عملها لوضع خريطة استثمارية للمناطق التخصصية والتنموية والاقتصادية، ضمن برنامج تطويري يتلاءم مع قانون الاستثمار 18 لعام 2021 الماضي، وذلك رغم فشل العديد من المشاريع الاستثمارية المعلن عنها سابقاً.

وكان أقر وزير الصناعة التابع للنظام "زياد صباغ"، بفشل المشاريع الاستثمارية وبرر ذلك في عدم استخدام المخصصات للمشاريع الاستثمارية التي قدرت بـ 12.9 مليار ليرة، بسبب عدم التمكن من من التعاقد مع شركات أجنبية لتوريد الآلات نتيجة ما وصفه بـ "الحصار الاقتصادي"، حسب تعبيره.

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ