عالم هولندي يتوقع حدوث زلزال قوي قد يضرب تركيا وسوريا ولبنان
عالم هولندي يتوقع حدوث زلزال قوي قد يضرب تركيا وسوريا ولبنان
● أخبار سورية ١٤ يونيو ٢٠٢٤

عالم هولندي يتوقع حدوث زلزال قوي قد يضرب تركيا وسوريا ولبنان

توقع العالم الهولندي، فرانك هوغربيتس، إلى أن تركيا وسوريا ولبنان قد تكون ضمن المناطق الأكثر عرضة لنشاط زلزالي كبير خلال الأيام القادمة. وذكر هوغربيتس أن كوكب الزهرة سيكون في زاوية قائمة مع الأرض ونبتون، مما يزيد من احتمال حدوث زلازل تتراوح قوتها بين 6 و7 درجات على مقياس ريختر.

وحدد هوغربيتس الفترة من 15 إلى 16 يونيو/حزيران كأكثر فترة حرجة، مشيراً إلى أن هذه الفترة قد تشهد نشاطًا زلزاليًا أكبر. ولفت الانتباه أيضًا إلى أحداث هندسية مهمة في اليوم السابع عشر، حيث ستكون الأرض في وضع الزاوية اليمنى مع كوكب الزهرة ونبتون مرة أخرى.


المناطق المعرضة للخطر

أوضح هوغربيتس أن تركيا وسوريا ولبنان تعد جزءًا من منطقة محفوفة بالمخاطر الزلزالية، كما أشار إلى إمكانية حدوث نشاط زلزالي في شرق إفريقيا. وأضاف أن تركيا هي الأكثر نشاطًا زلزاليًا بين هذه الدول.

وحذر هوغربيتس يوم الثلاثاء من حدوث تغييرات جوية غير مألوفة، مشيرًا إلى أن أقوى هذه التغيرات قد بدأ أمس الأربعاء. وأضاف عبر حسابه على منصة "إكس" أن هذه التقلبات المناخية قد تظهر أقوى تأثيراتها بين 13 و15 يونيو.

نظريات مثيرة للجدل ورفض عملي لها

يترأس هوغربيتس هيئة "استبيان هندسة النظام الشمسي" (SSGEOS)، وهي مؤسسة بحثية تركز على مراقبة الهندسة الناشئة من الأجرام السماوية وعلاقتها بالنشاط الزلزالي على الأرض. تسببت توقعاته في كثير من الهلع حول العالم، حيث يربط بين اقترانات الكواكب والنشاط الزلزالي على الأرض.

وانتشر اسم هوغربيتس بقوة بعد زلزال السادس من شباط-فبراير 2023 في جنوبي تركيا والشمال السوري، بعد أن تنبأ بحدوث الزلزال. ومنذ ذلك الحين، صرح بتنبؤات جديدة وتوقع أحداثاً كبيرة تشهدها المنطقة، في حين يقول إنه يستند في معلوماته على حركة كواكب المجموعة الشمسية.

ورغم شهرة هوغربيتس، فإن علماء الزلازل يرفضون نظرياته، معتبرين أنها غير علمية. يؤكد الخبراء أنه لا توجد علاقة بين الكواكب وحركة ونشاط الزلازل على الأرض، محذرين من الأشخاص الذين يبثون الذعر بين الناس بهدف الشهرة أو جمع التفاعلات على مواقع التواصل الاجتماعي. حتى الآن، لم ينجح العلم في التنبؤ بوقوع الزلازل، رغم نجاحه في توقع الأحوال الجوية والظواهر الفلكية الأخرى.

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ