محمود المسلط وليلى قهرمان الرئيسين المشتركين لمجلس سوريا الديمقراطي
محمود المسلط وليلى قهرمان الرئيسين المشتركين لمجلس سوريا الديمقراطي
● أخبار عربية ٢٩ ديسمبر ٢٠٢٣

رئيس "مسد" يُعلن الانفتاح على الحوار مع جميع الأطراف ويؤكد ضرورة وجود دور عربي بسوريا

قال "محمود المسلط" الرئيس المشترك الجديد لمجلس سوريا الديمقراطي "مسد"، إن المجلس منفتح على الحوار مع جميع الأطراف بما "يلبي طموح ومتطلبات الشعب السوري"، واعتبر أن "الحل سوري- سوري ولا يمكن أن يأتي من الخارج، وهناك دعم عربي ودولي وإقليمي لأن يكون الحوار سورياً- سورياً".

وتحدث المسلط في مقابلة تلفزيونية، عن وجود "معارضة مرتهنة لتركيا وقرارها ليس بيدها"، لكنه لفت إلى أن "مسد" سيحاول إيجاد "تفاهمات على الأصعدة كافة"، من خلال "العلاقات مع الدول العربية الصديقة والشقيقة".

ووفق وكالة "هاوار"، أكد المسلط على ضرورة وجود دور عربي في سوريا، لافتاً إلى أن "مسد" سيطرق أبواب الدول العربية، وسيفعل علاقاته الإقليمية والدولية لإيقاف الحرب وحل الأزمة السورية.

وتطرق للعلاقة مع تركيا بالقول: "لن ندخر أي وسيلة لطرق جميع الأبواب من أجل حماية وأمن واستقرار منطقتنا على جميع الأصعدة.. لدينا علاقات ويجب أن نستثمرها من أجل حماية هذا البلد، لا يمكن التنمية ولا يمكن التطوير ولا يمكن الاستقرار، إلا إذا كان هناك استقرار أمني وعسكري في منطقتنا.. هذا الضرب المتكرر من الجيران لا يخدم مصلحتنا ولا يخدم مصلحتهم".

وسبق أن دعا مجلس سوريا الديمقراطي "مسد"، في بيان بمناسبة الذكرى الـ 8 لتأسيس المجلس، السوريين كافة إلى العمل على "بلورة مشروع وطني ديمقراطي، نواته سوريا الموحدة أرضاً وشعباً وهويته الوطنية الجامعة، وفق دستور عصري وحكم لامركزي بتوافق جميع السوريين".

وحذر المجلس، من أن سوريا تحولت إلى ساحة تصفية حسابات وحروب بالوكالة، ومشاريع عابرة للجغرافية ودخيلة على الهوية السورية، مشيداً بالذكرى السنوية الثامنة لتأسيسه، وماقامت به ميليشيا "قسد" من حرب لإنهاء تنظيم داعش.

وقال المجلس: "لم نشهد أي توافق لحل الأزمة من قبل القوى الدولية المعنية بالملف السوري، وتناحر السوريين فيما بينهم وتحوّل سوريا لساحة تصفية حسابات وحروب بالوكالة ومشاريع عابرة للجغرافية ودخيلة على الهوية السورية".

وأضاف: "في خضم هذه الوقائع أصبح مجلسُ سوريا الديمقراطية بتعاون الشركاء والأصدقاء والغيورين على وحدة سوريا ونسيجها الاجتماعي، المظلّة الوطنية للقوى والتيارات السورية الديمقراطية المؤمنة بالحل السوري عبر الحوار والتفاوض".

وختم بيان المجلس: "إنّنا إذ نبارك للسوريين هذه المناسبة، ندعو ونجدد دعوتنا للسوريين كافة للعمل من أجل بلورة مشروع وطني ديمقراطي نواته سوريا الموحّدة أرضا وشعبا وهويته الوطنية الجامعة وفق دستورٍ عصري وحكم لامركزي بتوافق جميع السوريين".

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ