austin_tice
واشنطن بوست: الطائرات المسيرة "سلاح فتاك" بيد الميليشيات الإيرانية في سوريا والعراق
واشنطن بوست: الطائرات المسيرة "سلاح فتاك" بيد الميليشيات الإيرانية في سوريا والعراق
● أخبار سورية ١٠ ديسمبر ٢٠٢١

واشنطن بوست: الطائرات المسيرة "سلاح فتاك" بيد الميليشيات الإيرانية في سوريا والعراق

نقلت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية، عن مسؤولي استخبارات غربية، أن الميليشيات الإيرانية في سوريا والعراق حصلت على عشرات المسيرات الجديدة، تتراوح كفاءتها بين النماذج المتقدمة المصنعة إيرانياً وتستطيع التحليق لمسافات بعيدة، والطائرات الرخيصة التي تعمل بأجهزة التحكم، تم تعديلها لتحمل قنابل صغيرة ولكنها قوية.

وأوضح المسؤولون أن طهران فقدت السيطرة على كيفية استخدام المسيرات بعد أن زودت ميليشياتها في سوريا والعراق بالتكنولوجيا، مؤكدين أن سيطرة إيران تدهورت بعد مقتل القائد السابق لـ"فيلق القدس" قاسم سليماني.

وحذرت الصحيفة، من أن الطائرات المسيرة باتت "سلاحاً فتاكاً" بيد الميليشيات التابعة لإيران في سوريا والعراق، وفي 20 من تشرين الأول الماضي، هاجمت طائرة مسيرة قاعدة "التنف" الأمريكية في سوريا، دون وقوع إصابات بشرية، وأعرب مسؤولون أمريكيون عن اعتقادهم بأن إيران تقف وراء الهجوم، وقالوا إن طهران قدمت الموارد وشجعت على الهجوم.

وسبق أن تحدثت صحيفة "واشنطن بوست"، في تقرير لها، عن تصاعد تداعيات الهجوم بالطائرات المسيرة على قاعدة "التنف" العسكرية الأمريكية في سوريا، مع الحديث عن وقوف إيران وراء هذا الهجوم، ما يشير إلى احتمال فتح جبهة جديدة في الصراع بالمنطقة.

واعتبرت الصحيفة، أنه إذا ثبتت مسؤولية طهران عن الاستهداف فسيكون ذلك أول هجوم إيراني كبير على القوات الأميركية في سوريا، مشيرة إلى أن وسائل الإعلام الموالية لإيران وصفته بـ"النصر"، رغم عدم مقتل أميركيين جراء الاستهداف.

وشكل الهجوم الضربة الأكبر والأكثر تعقيدا ضد القوة الأميركية الصغيرة نسبيا في سوريا (نحو 900 جندي)، ووفقا للصور التي تم تداولها على وسائل التواصل الاجتماعي من قبل جماعات موالية لإيران، والتي وصفت الهجوم بأنه "نصر" على القوات الأميركية، فقد سقط وابل من الصواريخ وفجرت طائرات مسيرة، ألحقت أضرارا جسيمة بالقاعدة.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 
austin_tice

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ