austin_tice
محملاً السائقين المسؤولية .. النظام يرفع أسعار تعرفة النقل وأزمة المواصلات تتزايد
محملاً السائقين المسؤولية .. النظام يرفع أسعار تعرفة النقل وأزمة المواصلات تتزايد
● أخبار سورية ١٩ أغسطس ٢٠٢١

محملاً السائقين المسؤولية .. النظام يرفع أسعار تعرفة النقل وأزمة المواصلات تتزايد

نقل موقع موالي للنظام عن مدير الأسعار في وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك كشفه عن قرار تعديل أسعار تعرفة النقل التي تمت دراستها في وقت سابق، وصدرت منذ أسبوع ليتم تعميمها والمباشرة بالعمل بها اليوم الخميس.

وقال "علي ونوس"، إن التعميم صدر إلى المكاتب التنفيذية في جميع المحافظات لتعديل أسعار تكلفة أجور النقل في المحافظة الواحدة، وحسب مصادر موالية فإن السعر الجديد لتعرفة الركوب سيتراوح بين 150 و200 ليرة، حسب طول الخط والمسافة المقطوعة.

وبرر المسؤول ذاته رفع سعر النقل بعد وصول الشكاوى إلى الوزارة تتحدث عن اختناقات مرورية، وعدم وجود جدوى اقتصادية للسائقين من قرار رفع سعر تعرفة الركوب الأخيرة، الذي حصل في تموز/ يوليو الماضي، ما أدى إلى عدم التزام عدد كبير من السرافيس والباصات بالتعرفة التي تم إقرارها.

وقالت نقابة النقل البري التابعة للنظام إن رفع تسعيرة النقل كي لا نعطي عذراً للسائقين للتسرب من العمل، عبر رئيسها "أحمد نجار" الذي أكد زيادة تعرفة السرافيس بعد موافقة الجهات الوزارية على كتاب النقابة لتعديل الأجور بناء على مطلب السائقين لزيادتها من 28 بالمئة إلى 50 بالمئة.

وذكر نجار أن القرار الجديد سيراعي رفع سعر المازوت وشدد بالقول: بعد تحقيق مطالب السائقين فلا عذر ولا مبرر بعد اليوم لمن لا يلتزم بالعمل على خطه تحت طائلة القانون، منوهاً إلى وجود بعض السلبيات وتواطؤ بعض السائقين إلا أن الوضع في اللاذقية بشكل عام تحت السيطرة بنسبة 80 بالمئة وأفضل من محافظات أخرى، وفق تعبيره.

وكان أعلن نظام الأسد عبر المكاتب التنفيذية في محافظتي دمشق وحلب عن تعديل أسعار تعرفة الركوب لخطوط النقل الداخلي وذلك بعد قرار رفع سعر مادة المازوت، في وقت تتصاعد فيه أزمة المواصلات بشكل كبير بمناطق سيطرة النظام.

يشار إلى أن أزمة النقل والمواصلات تتفاقم في مناطق سيطرة النظام بشكل ملحوظ وتؤدي إلى شلل في الحركة في كثير من الأحيان ويؤثر ذلك على كافة نواحي الوضع المعيشي والأسعار المرتفعة، فضلاً عن تأخر طلاب المدارس والجامعات والموظفين عن الدوام الرسمي في الوقت الذي قرر نظام الأسد تخفيف نسبة دوام الموظفين لنقص المازوت بحسب تصريحات لمسؤول في اللاذقية قبل أسابيع عديدة.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 
austin_tice

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ