austin_tice
لجنة درعا البلد توضح موقفها من خطة الطريق الروسية
لجنة درعا البلد توضح موقفها من خطة الطريق الروسية
● أخبار سورية ١٥ أغسطس ٢٠٢١

لجنة درعا البلد توضح موقفها من خطة الطريق الروسية

قالت لجنة درعا البلد أن خارطة الطريق الروسية المقدمة ما تزال رهن التشاور والتداول للجميع ولم يتم الموافقة عليها بعد.

وقال المحامي عدنان المسالمة الناطق الرسمي بإسم لجنة درعا المركزية أنه نشر الخطة الروسية للحل لا يعني موافقتنا عليها، وهي رهن التشاور والتداول بين الجميع.

وكان المسلمون قد نشر بيان بخصوص الخطة الروسية وتحدث فيها عن 6 لوائح طالبت بها روسيا تتضمن أسماء الرافضين للتسوية والراغبين بالتهجير والذي سيقومون بتسليم أسلحتهم، وأيضا أسماء الذين تم تسوية أوضاعهم سابقا، والمنشقين والمطلوبين للخدمة الإلزامية.

حيث أحدث هذا الأمر بلبلة ولغط واسع بين أهالي درعا البلد والنشطاء، لما يعني أنه توقيع استسلام كامل وتسليم درعا البلد لروسيا والنظام.

وأوضح السيد عدنان المسالمة أنه كان من واجبه إطلاع الجميع على مسار المفاوضات والخريطة الروسية، ولكن ذلك لا يعني موافقتنا على بنود خارطة الطريق المقدمة.

وأكد المسالمة أنهم من أكثر الرافضين لاي بند يمس بأمن وكرامة أهلنا وشبابنا، وان البنود المقترحة من الطرف الروسي هي رهن التشاور والتداول للجميع.

وتمنى المسالمة من الشباب وأهالي درعا وحدة الصف والموقف والتروي في إطلاق تصريحاتهم.

وأكد مصدر خاصة لشبكة شام أن خطة الطريق الروسية ستطرح للتشاور مع لجنة ريف درعا الغربي وايضا مع لجنة ريف درعا الشرقي، كما سيتم مناقشتها مع شباب وأهالي درعا البلد.

وشدد المصدر الخاص، أن وحدة الصف والكلمة هي أقوى سلاح في التفاوض مع روسيا والنظام السوري، وانا ما يحاول به البعض من زيادة الشرخ بالتخوين والشتائم يصب في مصلحة النظام وحده.

وتتضمن الخطة الروسية تسليم الاسلحة بجميع انواعها والبحث عن مستودعات الأسلحة والذخائر، وأيضا وإجراء تسويات للراغبين وتهجير الرافضين، وإلحاق المنشقين بقطاعاتهم العسكرية وسحب المتخلفين إلى الخدمة، والبحث عن مطلوبين لم يقوموا بعمل التسويات بعد ذلك، وتنظيم دوريات مشتركة من الشرطة الروسية والمخابرات السورية في درعا البلد والمحطة، وأيضا عودة أجهزة السلطة التابعة للنظام إلى درعا البلد، وأيضا وضع حواجز ونقاط تفتيش في مناطق بدرعا البلد، ومن ثم إصدار عفو عام عن جميع الذين تم تسوية أوضاعهم.

وأكد المسالمة أن الروس طرحوا خطوات تنفيذية لخارطة الطريق من خلال إعداد لائحة أولى بالأسماء التي تمت تسوية أوضاعهم، ولائحة ثانية بأسماء غير الراغبين بتسوية أوضاعهم، ولائحة ثالثة بأسماء المواطنين الذين سلموا أسلحتهم، ورابعة بأسماء الفارين من الخدمة (المنشقين)، وخامسة بأسماء المكلفين بالخدمة الإلزامية، وسادسة بأسماء المواطنين الذين يخرجون من حاجز السرايا.

وبخصوص اللائحة الثالثة وتسليم السلاح، فقد تم الإتفاق على تجهيز مدرسة زنوبيا الواقعة بالقرب من حاجز السرايا لتكون مركزا لاستلام الاسلحة من المواطنين وتسجيل أسمائهم ضمن اللائحة.

أما ما يخص اللائحتين الرابعة والخامسة الخاصة بالمنشقين والمطلوبين للخدمة الإلزامية، فحسب مصدر خاص لشبكة شام قال أن هذه اللوائح سيتم مناقشة أمرها بشكل مفصل، خاصة أن هناك مطالب واضحة من لجنة درعا أن يخدم هؤلاء ضمن محافظة درعا فقط، وربما يكون مع اللواء الثامن التابع للفيلق الخامس المدعوم روسيًا.

أما اللائحة الثانية التي تخص الرافضين لتسوية أوضاعهم، فسيتم تهجير الرافضين لتسوية أوضاعهم بمن فيهم المطلوبين للخدمة والمنشقين والملاحقين أمنيًا.

كما قدم ممثل لجنة درعا المركزية لائحة بأسماء المعتقلين من أبناء درعا البلد في سجون النظام السوري وطالب بالإفراج عنهم جميعا.

وقال المحامي عدنان المسالمة أن الاجتماعات ستستمر طيلة الخمس عشر يوما القادمة وحل كل القضايا العالقة، وذلك بعد حصولهم على نسخة من خارطة الطريق الروسية لحل أزمة درعا البلد.

وبخصوص اللائحة السادسة فسيكون هناك باصات بشكل يومي عند حاجز السرايا تعمل على نقل الأشخاص الراغبين بالخروج من درعا البلد إلى درعا المحطة، ولكن بعد تسليم أسلحتهم وتسوية أوضاعهم، كي يتم إضافته إلى هذه اللائحة.
حيث سيتم اعتبار حاجز السرايا ممر إنساني لمن يرغب الخروج فقط من درعا البلد بإتجاه المحطة، وبعد فترة سيعمل هذا الحاجز في اتجاهين بحيث يعود الأهالي النازحون إلى منازلهم.

وطالبت لجنة درعا المركزية بالالتزام بوقف إطلاق النار ووقف كل الخروقات التي تقوم بها القوات المحاصرة لدرعا البلد.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 
austin_tice

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ